Bruce Clay

فيلم “بنات ألفة” بعرضه الأول في مهرجان البحر الأحمر


ضمن فعاليّات النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي للعام 2023، أقيم العرض الأوّل للفيلم الوثائقي الروائي “بنات ألفة” المشارك ضمن قسم روائع عربية.
وكان الفيلم التونسيّ قد حقّق نجاحاً تخطّى حدود العالم العربيّ، ووصل إلى العالميّة، بعدما حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقيّ في حفل توزيع جوائز غوثام Gotham Awards الرائد في تقدير السينما المستقلّة وتكريمها.


بالعودة إلى العرض الأوّل لفيلم “بنات ألفة” ضمن فعاليّات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدّة، فقد حضرته نخبة من نجوم ونجمات العمل، إنطلاقاً بمخرجة الفيلم كوثر بن هنية، مروراً بالممثّلين نور فروي وإشراق مطر ومجد مستورة، وصولاً إلى ألفة وبناتها أيه الشيخاوي وتيسير الشيخاوي.


فضلاً عن ذلك، سيتمّ العرض الثاني للفيلم في مهرجان البحر الأحمر في السابع من شهر ديسمبر الجاري، في تمام الساعة الخامسة وخمسة وعشرين دقيقة مساءً في صالة فوكس 7 – ريد سي مول.
فيلم “بنات ألفة” مستوحى من قصّة حقيقية لسيدة تونسية تُدعى ألفة ولها 4 بنات. تعاني ألفة من الفقر وتشاهد بناتها وهنّ يلتحقنَ بتنظيمات إرهابيّة، فتحاول مساعدتهنّ قبل أن ينتهي بهنّ المطاف في السجن.
الفيلم من كتابة ومونتاج كوثر بن هنية، من إنتاج تونسي فرنسي ألماني سعودي مشترك من خلال TANIT FILMS, CINETELEFILMS, TWENTY TWENTY VISION, RED SEA FILM FESTIVAL Foundation, ZDF/ARTE, JOUR2FÊTE، ومن توزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع في العالم العربي و The Party Film Sales حول العالم.


أمّا البطولة فهي للممثّلة هند صبري التي تلعب دور ألفة، إضافةً إلى إشراق مطر، نور فروي ومجد مستورة.
تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الفيلم هو ترشيح تونس الرسمي لجوائز الأوسكار، وهو فاز أيضاً بجائزة العين الذهبية للأفلام الوثائقية ضمن المسابقة الرسميّة في مهرجان كان السينمائيّ.