Bruce Clay

احتفالاً بالإبداع والابتكار – متاحف قطر تطلق معرض “دوحة التصميم”

أعلنت متاحف قطر عن افتتاح معرض متاحف قطر لبينالي “دوحة التصميم”، الذي يقام مرّة كلّ سنتين احتفالاً بالإبتكار والتميّز في التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتحت قيادة رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، تمّ إعداد برنامج دوحة التصميم، الذي ستستعرض في خلالها المواهب العربيّة إبداعاتها وأعمالها.

إذ أنّ أكثر من 100 مصمّم من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيشاركون في دورة لبينالي “دوحة التصميم” بنسختها الأولى والتي ستتضمّن ورشات عمل، برامج توجيهيّة، حلقات نقاشية مع رائدين في صناعة الموضة، مشاريع تعاونيّة، أعمال فنيّة وجوائز من لجنة التحكيم.
تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة الأولى من بينالي ‏”دوحة التصميم” ستُقام تحت إدارة المدير الفني غلين أدامسون، في حي الدوحة للتصميم، في قلب منطقة مشيرب المستدامة، إنطلاقاً من الرابع والعشرين من شهر فبراير من وحتّى الثامن والعشرين من الشهر عينه، من العام 2024 المقبل.


من جهتها، صرّحت سعادة الشيخة المياسة أنّ “متاحف قطر تعدّ مركزاً عالمياً للثقافة، لذلك لا ينحصر دورها في بناء المتاحف وصالات العرض وعرض مجموعات فنية وتقديم معارض متميزة فحسب، وإنما يمتد أيضاً إلى تطوير الصناعات الإبداعية في البلد، ودعم المواهب الناشئة للنجاح في مسيرتها المهنية”، لافتةً إلى أنّه “لأن منطقتنا لا تملك العدد الكافي من المنصات التي تتيح للمصممين عرض أعمالهم للجمهور ومشاركتها مع رواد المجال حول العالم‏، يأتي افتتاح بينالي “دوحة التصميم” ‏ كشاهد على التميز والابتكار في مجتمع التصميم بالمنطقة”.
وتابعت: “مع المواهب الكثيرة التي تزخر بها منطقتنا، فإننا نضع نصب أعيننا ‏توفير منصة تدعم المصممين العرب في تطوير ممارساتهم الإبداعية ومشاريعهم، ومشاركة مواهبهم مع العالم‏. ندعوكم للتعبير عن تقديركم لثراء وتنوع الصناعات الفنية عبر معارض، ومبادرات تعاون، وبرامج إرشادية، والكثير من الفعاليات الأخرى”.
وختمت: “إن بينالي “دوحة التصميم” يُمثل أكثر من مجرد حدث، فهو منصة تحتضن مستقبل التصميم”.
أمّا غلين أدامسون، فأعلن أنّنا “في ‏”دوحة التصميم»” اعتمدنا نموذجاً تنظيمياً قائماً على المتاحف، مخصصاً لعرض أعمال المصممين من جميع أنحاء الوطن العربي” مشيراً إلى أنّ “طاقة إبداعية عجيبة تسري في المنطقة، ‏ فسرعان ما أصبحت الدوحة وجهة عالمية للتصميم”.
وأوضح أنّ “البينالي سيقام بالمحاذاة مع المتاحف والملاعب والاستوديوهات والبنى التحتية، لتشكّل بذلك منصة للصناعات الإبداعية في المستقبل القريب”.