Bruce Clay

أسبوع الموضة في باريس: أناقة تمزج الأنوثة والقوة في قوالب فنّية لافتة

من عرض مجموعة لويس فويتون لربيع وصيف 2025

لا يزال أسبوع الموضة في باريس الحدث الأكثر أهمية في تقويم الموضة العالمي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه المكان الذي تختاره أكبر العلامات التجارية والمصممون المستقلون من جميع أنحاء العالم لعرض مجموعاتهم الجديدة. وبالمقارنة بأسابيع الموضة الأخرى، فهو أكبر وأطول اسبوع موضة، وغالبًا ما نرى بعض الأفكار الأكثر إثارة للاهتمام تتسرَب إلى اتجاهات عالمية. وهذا العام إحتفل أسبوع باريس للموضة بعامه الخمسين، وهو في حالة أفضل من أي وقت مضى، مع جدول مزدحم وبعض الأحداث البارزة التي طال انتظارها، أبرزها ظهور أليساندرو ميشيل في فالنتينو، والعرض الثاني لشيمينا كامالي في كلويه، وشون ماكجير في ألكسندر ماكوين وبلاجيا كولوتوروس في لاكوست، والعديد من الأحداث اللافتة. وفي ما يلي تفاصيل بعض أبرز المجموعات التي لفتتنا.

مزيج مبتكر من القوة والأنوثة في مجموعة لويس فويتون

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة لويس فويتون لربيع وصيف 2025

تزدهر مجموعة Louis Vuitton لويس فويتون لربيع وصيف 2025 بالتباين، فتبدو وكأنها تولد حركة مستمرة. في هذا الموسم، تظهر الأعمال التصويرية للفنان لوران جراسو على قطع مختارة تعيد تمثيل خمس لوحات من السلسلة بعنوان دراسات في الماضي.

استمد المدير الفني نيكولا جيسكيير صورة ووحي تصاميمه من القرن الثامن عشر إذ افتتح العرض بسترات ذات أكتاف قوية تشبه السترة المزدوجة وقد نسّقها مع  شورتات أو سراويل قصيرة على طراز راكبي الدراجات النارية مثبتة أسفل الركبة.

وشملت مجموعة ربيع وصيف 2025، تصاميم مبتكرة تتلاعب بالهندسة وتتباهى بعدم التماثل. فضمّت المجموعة فستانًا قصيرًا شبه منحرف مثبت بساق سروال من الجهة الأخرى. كما تم تقديم: فساتين بولو مكشكش بأنماط الثمانينيات البرية وفساتين قصيرة بزخارف ثلاثية الأبعاد.

وقد برزت الأكسسوارات بأسلوب  لايمكن تجاهله إذ تمّ عرض العديد من الإطلالات مع قلادات كبيرة الحجم، أو مكدسة تتباهى بثقافة “الكثير لا يكفي أبدًا”، أو مقترنة بأحذية مزينة بالريش. وبالطبع، كانت حقائب اليد محور الاهتمام، إذ ظهرت بعض العارضات وهن يحملن حقائب يد مزدوجة.

تباين الأبيض والأسود في مجموعة ديور

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة ديور لربيع وصيف 2025

في مجموعة الألبسة الجاهزة من ديور Dior لربيع وصيف 2025 ، هدفت ماريا غراتسيا كيوري، إلى إعادة تعريف معنى اللباس، وكأنّ كل تصميم قد أُعطيَ الفرصة ليبوح بقِصّته ويكشف عن الجهد الحرفي الدؤوب الذي سبق تشكيله. ومن خلال تخطّي الحدود الفاصلة بين القطعة النهائيّة والعملية الإبداعيّة، تسعى المديرة الإبداعيّة للعودة إلى جذور الأزياء، مسلّطةً الضوء على العلاقة التي تربط الجسد بالملابس التي تكسوه، مع تحقيق الانسجام بين الرؤية والوظيفة. ومن هذا المنطلق، جمعت ماريا، قصّات مختلفة من الأرشيف وأعادت ابتكارها، بدءًا بفستان أمازون” Amazon الذي صمّمه كريستيان ديور لموسم خريف وشتاء 1951-1952.

وقد سيطر تباين اللونين الأبيض والأسود على مجموعة موسم ربيع وصيف 2025، حيث تحتفي نقشة المُربّعات والخطوط الأفقية والعموديّة بشعار ميس ديور Miss Dior.

ويتم تنسيق القطع البيضاء مثل القمصان مع التنانير، والسراويل، والفساتين السوداء، وهو تفاعل آسر بين الازدواجيّات، ما يجعلها تنضح بطابع متميّز. أمّا التفاصيل الحمراء الزاهية على السترات فتُضفي لمسة تباين لتعزيز مظهر الإطلالة بشكل عام. ويُشكّل التطريز – الذي يتحوّل هنا وهناك إلى فراشات أو شراريب – علامات بارزة بمظهر معدنيّ متلألئ.

ويُرافق قماش الجيرسي فساتين السهرة الخفيفة الوزن، والقمصان الرياضية، البسيطة أو المُعزّزة بزخارف لامعة، التي تُمثّل قطعًا يوميّة أساسيّة بكافة أشكالها وتنوّعها.

وعلى منصّة العرض، حيث تتجاوز الموضة حدود الزمن سلّطت مجموعة ديور لربيع وصيف 2025 الضوء على قوّة وثقة الأنوثة المعاصرة.

الفوضى والابتكار في مجموعة بالنسياغا

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة بالنسياغا لربيع وصيف 2025

افتتح ديمنا المدير الإبداعي لدارBalenciaga بالنسياغا ، العرض بملابس داخلية، وعلى مسار موازٍ، ابتكر مع فريقه آلية مفصلية ذكية سمحت لهم بصنع قمصان بالكاد تظهر، والتي يتم تثبيتها حول القفص الصدري، تاركة مساحة الظهر بأكملها مكشوفة.

تم تخصيص جزء كبير من المجموعة لتصاميم تحاكي شكل الشرنقة، وهي واحدة من أيقونات كريستوبال بالنسياغا. وقد طبّقها ديمنا على السترات المنتفخة والمنفوخة القصيرة ونسقها مع الجينز الذي يلتصق بالكاد بعظام الورك البارزة. كما تم تصميم زوج من القطع التي جاءت لاحقًا وفقًا لخطوط كريستوبال النحتية المذهلة ولكنها دفعت التجربة إلى أبعد من ذلك.

الى ذلك ضمّت المجموعة بدلات وسراويل بلون البشرة مع أقمشة جاكار مرصعة ومطرزة ومحبوكة، إضافة الى فساتين حريرية بدون ظهر مع إغلاقات محكمة على شكل مشد، جينزات قصيرة للغاية، سترات قصيرة خفيفة الوزن، أحذية طويلة حتى الفخذ.

كلّها شكّلت نماذج خزانة ملابس مترابطة معًا في أشكال فوضوية متعدّدة الأغراض. وعن هذه المجموعة التي بدت كأنها مبعثرة  قال ديمنا: “أحب الفوضى. أعتقد أن عالم الموضة يحاول أن يكون مثاليًا ومصقولًا ولا تشوبه شائبة في كل شيء… لكن هذه ليست الطريقة التي أرى فيها الموضة. تحتاج الموضة إلى الفوضى. تحتاج إلى العبث… لا تحتاج إلى أن تكون مبنية على الخوف”.

مجموعة للمرأة العصرية المستقلّة من سان لوران

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة سان لوران لربيع وصيف 2025

تحقق مجموعة ربيع وصيف 2025 من Saint Laurent سان لوران، والتي صمّمها أنتوني فاكاريلو توازنًا جريئًا بين الأناقة والتمرد وهي بمثابة احتفال بالمرأة العملية والمستقلة التي ترفض أن تُعرَّف بسرد واحد. مع الإشارة إلى رؤية سان لوران الخالدة، يعيد فاكاريلو تفسير إرث الدار من خلال عدسة حديثة لا تعرف الخوف.

تبدأ المجموعة بطاقة قوية وذكورية، مستلهمة من خزانة ملابس إيف سان لوران الشخصية. تتداخل البدلات الانسيابية والسترات الواقية من الرصاص والسترات الرسمية الحادة معًا لخلق صورة ظلية سهلة ولكنها قوية. هذه ليست قطعًا مصممة لتتلاشى في الخلفية – فهي تطالب بالاهتمام. تنضح طريقة فاكاريلو في الخياطة بقوة هادئة، وتحوّل الملابس الرجالية الكلاسيكية إلى إعلان عن الاستقلال والثقة. كما تضم المجموعة إطلالات نابضة بالحياة وملونة، مشبعة بروح الفنانين الذين ألهموا إيف سان لوران نفسه.

تتميَز هذه المجموعة بحسية لا يمكن إنكارها، مع نسيج غني وألوان جريئة تجلب شعورًا بالأنوثة الجريئة إلى المقدمة. إن التباين بين الذكوري والأنثوي هو تذكير قوي بالطبيعة المتعدّدة الأوجه لامرأة سان لوران. وفي لمسة مدروسة بشكل خاص، تم تسمية كل صورة ظلية على اسم إحدى النساء اللواتي جسدن جوهر سان لوران على مر السنين.

إطلالات حيوية مع مجموعة هيرميس

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة هيرميس لربيع وصيف 2025

مستوحاة من تغيرات الألوان في الطبيعة مع وصول الأيام المشمسة، قامت المديرة الفنية للمجموعات النسائية في دار Hermès هيرميس، ناديج فانهي، بتأليف ملابس تجمع بين الأقمشة والظلال والمنحنيات والألوان، في مظهر يبدو بسيطًا لكنّه في الواقع معقد للغاية ومتطوّر . معطف واقٍ من المطر رمادي اللون تفتح أزرار أكمامه على شكل طيات وتتأرجح مع خطوات العارضة؛ وتنورة جلدية تمتد إلى نسيج قطني رقيق؛ سترة خفيفة ذات فتحة عنق يمكن فتحها… والكثير من الأساسيات لخزانة ملابس الربيع المستقبلية.

ومن بين التصاميم الحديثة والمتطورة لعرض هيرميس لربيع وصيف 2024، من الصعب اختيار إطلالة واحدة فقط. ولكن إذا كان علينا أن نختار، فستكون التنورة الجلدية الملفوفة باللون الأحمر الفاتح، والتي تضيف فتحاتها المربعة وتفاصيلها الحديدية المزيد من الجاذبية.

أقمشة فاخرة وأكسسوارات ضخمة في مجموعة فالنتينو

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة فالنتينو لربيع وصيف 2025

بعنوان Pavillon des Folies ،قدّم أليساندرو ميشيل عرضه الأول لدار فالنتينو Valentino لربيع وصيف 2025 في أسبوع الموضة في باريس. تميّز العرض بمشهد دراماتيكي؛ إذ سار العارضون على منصة مغطاة بالزجاج المكسور؛ ما أضفى طابعًا رمزيًا.  وتميّزت المجموعة بأقمشة فاخرة مثل الدانتيل، والمخمل، إلى جانب الكشاكش الكبيرة والتفاصيل المزخرفة والترتر.

وكعادته تحدى أليساندرو ميشيل القواعد التقليدية للجمال في الأزياء؛ إذ ركز على المزج بين الطبعات والزخارف البراقة والإكسسوارات الضخمة  كالقبعات، مع الحفاظ على الروح الكلاسيكية لفالنتينو، ما شكّل بداية جديدة تحمل في طياتها تاريخ الدار وأسلوبها العريق.

أما لوحة ألوان المجموعة، فكانت مزيجًا غنيًا ومفعمًا بالحياة، مستوحاة من حب المصمم للأنماط المتنوعة والغريبة. وتضمّنت الألوان الأساسية درجات دافئة من البيج الرملي، الوردي الناعم، والبرتقالي الباهت، المتناسقة مع ألوان أكثر كثافة مثل الأخضر والأزرق الداكن. كما ظهرت بعض القطع باللون الأسود الكلاسيكي؛ ما خلق تباينًا واضحًا مع الألوان الزاهية في المجموعة.