Bruce Clay

الأزياء الراقية لخريف وشتاء ٢٠٢٣-٢٠٢٤
إبتكار وفرادة

حَفِل‭ ‬أسبوع‭ ‬باريس‭ ‬للأزياء‭ ‬الراقية‭ ‬لموسمي‭ ‬خريف‭ ‬وشتاء 2023-2024 ‬بصيحات‭ ‬في‭ ‬منتهى‭ ‬الأناقة‭ ‬والابتكار‭ ‬والفرادة‭.‬

  ‬ونضيء‭ ‬على‭ ‬تصاميم‭ ‬بالنسياغا‭ ‬التي‭ ‬تشيد‭ ‬بالسعي‭ ‬الى‭ ‬تحقيق‭ ‬الكمال،‭ ‬وعلى‭ ‬الإطلالات‭ ‬الفخمة‭ ‬بتوقيع‭ ‬ايلي‭ ‬صعب‭ ‬التي‭ ‬تجتمع‭ ‬فيها‭ ‬القوة‭ ‬والسلطة‭ ‬بالأنوثة‭ ‬الفائقة،‭ ‬لننتقل‭ ‬الى‭ ‬الأناقة‭ ‬الهادئة‭  ‬مع‭ ‬مجموعة‭ ‬شانيل‭ ‬التي‭ ‬حملت‭  ‬تفاصيل‭ ‬ايقونية،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬مجموعة‭ ‬سعيد‭ ‬قبيسي‭ ‬التي‭ ‬ضمّت‭ ‬تصاميم‭ ‬جمعت‭ ‬بين‭ ‬الفساتين‭ ‬القصيرة‭ ‬والطويلة،‭ ‬والجمبسوت،‭ ‬ليحمل‭ ‬كل‭ ‬تصميم‭ ‬حكاية‭ ‬مستقلة‭.‬

أما‭ ‬مجموعة‭ ‬ڤالنتينو‭ ‬فتضمّ‭ ‬قطعاً‭ ‬تعكس‭ ‬الحس‭ ‬المعاصر‭ ‬والواقع‭ ‬الحديث‭ ‬وتبُرز‭ ‬الملابس‭ ‬بطابع‭ ‬بسيط‭. ‬ومن‭ ‬رواية‭ ‬‮«‬العطر‮»‬‭ ‬للكاتب‭ ‬باتريك‭ ‬زوسكيند‭ ‬استلهم‭ ‬آشي‭ ‬ستديو‭ ‬مجموعته‭ ‬التي‭ ‬تتميّز‭ ‬بتصاميم‭ ‬فنيّة‭ ‬متكاملة‭ ‬تضجّ‭ ‬بالتفاصيل‭ ‬النقيّة‭.‬

Balenciaga

تصاميم‭ ‬تشيد‭ ‬بالسعي‭ ‬إلى‭ ‬تحقيق‭ ‬الكمال

في‭ ‬مجموعته‭  ‬الثالثة‭ ‬من‭ ‬الأزياء‭ ‬الراقية‭ ‬التي‭ ‬يصممّها‭ ‬لدار‭ ‬بالنسياغا،‭ ‬إبتكر‭ ‬المدير‭ ‬الإبداعي‭ ‬Demna‭ ‬،‭ ‬تصاميم‭ ‬تشيد‭ ‬بالسعي‭ ‬إلى‭ ‬تحقيق‭ ‬الكمال،‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬أّن‭ ‬الكمال‭ ‬الحقيقي‭ ‬هو‭ ‬أمر‭ ‬مستحيل،‭ ‬إلّا‭ ‬أنه‭ ‬متواجد‭ ‬دائماً‭ ‬في‭ ‬عقل‭ ‬مصمم‭ ‬الأزياء‭.‬

This slideshow requires JavaScript.

في‭ ‬مجموعتها‭ ‬الثانية‭ ‬والخمسين‭ ‬من‭ ‬الأزياء‭ ‬الراقية،‭  ‬تجسّد‭ ‬هذه‭  ‬الإطلالة‭ ‬تصميمًا‭ ‬أصليًا‭ ‬لكريستوبال‭ ‬بالنسياغا،‭  ‬وتألّقت‭ ‬فيها‭ ‬دانيال‭ ‬سلافيك،‭ ‬عارضة‭ ‬الأزياء‭ ‬المفضّلة‭ ‬لدى‭ ‬المصمم‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬1964‭ ‬حتى‭ ‬عام‭ ‬1968‭. ‬وقد‭ ‬كان‭ ‬التصميم‭ ‬الأصلي‭ ‬هو‭ ‬القطعة‭ ‬المفضلة‭ ‬التي‭ ‬ارتدتها‭ ‬على‭ ‬الإطلاق‭. ‬كما‭ ‬ويربط‭ ‬الفستان‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الماضي‭ ‬والحاضر،‭ ‬ليعيد‭ ‬تخيل‭ ‬الإصدار‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬بنية‭ ‬معكوسة‭.‬

هذا‭ ‬الفستان‭ ‬الأرشيفي‭ ‬مزيّن‭ ‬بزهور‭ ‬مخملية‭ ‬زاده‭ ‬جمالاً‭ ‬عقد‭ ‬لؤلؤي‭ ‬مدمج‭ ‬وأقراط‭ ‬من‭ ‬حجر‭ ‬الراين‭  ‬الكريستالي‭  ‬والراتينج،‭ ‬واكتملت‭ ‬هذه‭ ‬الاطلالة‭ ‬الراقية‭ ‬مع‭ ‬قفازات‭ ‬من‭ ‬جيرسي‭ ‬الاسنبدكس‭.‬

This slideshow requires JavaScript.

تم‭ ‬صقل‭ ‬فستان‭ ‬‮«‬آرمور‮»‬‭  ‬المصنوع‭ ‬من‭ ‬الدروع‭ ‬المصمّمة‭ ‬بتقنية‭ ‬CAD‭ ‬والمطبوعة‭ ‬بطريقة‭ ‬ثلاثية‭ ‬الأبعاد‭ ‬والراتينج‭ ‬المجلفن‭ ‬بالكروم،‭ ‬مع‭ ‬طلاء‭ ‬أسود‭ ‬على‭ ‬طول‭ ‬الجزء‭ ‬الداخلي‭ ‬الذي‭ ‬يشبه‭ ‬صندوق‭ ‬المجوهرات‭. ‬فهو‭ ‬جامد‭ ‬وعاكس،‭ ‬ويجسّد‭ ‬مفترق‭ ‬طرق‭ ‬زمنياً،‭ ‬يدمج‭ ‬التقنيات‭ ‬الكلاسيكية‭ ‬مع‭ ‬أحدث‭ ‬التطوّرات‭. ‬

وفي‭ ‬تصاميم‭ ‬أخرى‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬المجموعة،‭ ‬ينتقل‭ ‬المفهوم‭ ‬إلى‭ ‬الخياطة‭ ‬المعمارية،‭ ‬إذ‭ ‬يقوم‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬الأكتاف‭ ‬الحادة‭ ‬وخط‭ ‬العنق‭ ‬المنحني‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬حرف‭ ‬V،‭ ‬المستوحيان‭ ‬من‭ ‬خطوط‭ ‬المصمم‭ ‬للسترات‭ ‬الأصلية‭ ‬والخصر‭ ‬المُشكّل،‭ ‬بتحديد‭ ‬هذا‭ ‬القسم‭. ‬

This slideshow requires JavaScript.

ويظهر‭ ‬الخداع‭ ‬البصري‭ ‬على‭ ‬هيئة‭ ‬طريقة‭ ‬حديثة‭ ‬للاعتراف‭ ‬بالمواد‭ ‬التقليدية‭. ‬إذ‭ ‬تمّ‭ ‬الرسم‭ ‬على‭ ‬لوحات‭ ‬الكتان‭ ‬يدوياً‭ ‬وتمّ‭ ‬تجميعها‭ ‬لتظهر‭ ‬على‭ ‬هيئة‭ ‬ملابس،‭ ‬مثل‭ ‬المعطف‭ ‬المبطن‭ ‬المصنوع‭ ‬ليبدو‭ ‬مثل‭ ‬الفراء،‭ ‬أو‭ ‬السراويل‭ ‬المعروضة‭ ‬مثل‭ ‬الجينز‭ ‬أو‭ ‬السراويل‭ ‬الجلدية‭. ‬كما‭ ‬وتم‭ ‬استنساخ‭ ‬قوام‭ ‬الهاوندستوث‭ ‬والبايثون،‭ ‬جنبًا‭ ‬إلى‭ ‬جنب‭ ‬مع‭ ‬أزرار‭ ‬وطيات‭ ‬السترات‭. ‬ومن‭ ‬أسفل‭ ‬هذه‭ ‬التطبيقات،‭ ‬تظهر‭ ‬الملابس‭ ‬التي‭ ‬تم‭ ‬تنسيقها‭ ‬بطريقة‭ ‬مبسطة‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬البناء‭. ‬وقد‭ ‬تمّت‭ ‬إضافة‭ ‬كل‭ ‬الأبعاد‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬ضربات‭ ‬فرشاة‭ ‬الدهان‭ ‬الزيتية،‭ ‬التي‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬يستغرق‭ ‬تطبيقها‭ ‬ما‭ ‬يصل‭ ‬إلى‭ ‬280‭ ‬ساعة‭.‬

وفي‭ ‬ملابس‭ ‬السهرة،‭ ‬يجسّد‭ ‬نسيج‭ ‬التفتا‭ ‬هيئة‭ ‬معيّنة،‭ ‬مع‭ ‬الابتعاد‭ ‬عن‭ ‬الكتف‭. ‬أو‭ ‬يتم‭ ‬معالجته‭ ‬بطريقة‭ ‬مخصّصة‭ ‬لخلق‭ ‬انطباع‭ ‬سائل‭ ‬وبلاستيكي،‭ ‬وملتفاً‭ ‬على‭ ‬هيئة‭ ‬دوامة‭ ‬عند‭ ‬الصدر‭. ‬ويتكون‭ ‬فستان‭ ‬الصدر‭ ‬الواحد‭ ‬من‭ ‬10000‭ ‬بلورة،‭ ‬ويتطلّب‭ ‬التطبيق‭ ‬الفردي‭ ‬لإعدادات‭ ‬أحجار‭ ‬الراتينج‭ ‬المطبوعة‭ ‬ثلاثية‭ ‬الأبعاد‭ ‬لكل‭ ‬حجرة،‭ ‬و900‭ ‬ساعة‭ ‬من‭ ‬وقت‭ ‬الإنتاج‭. ‬ويدعم‭ ‬استخدام‭ ‬الدانتيل‭ ‬السويسري‭ ‬غيبور،‭ ‬الموسع‭ ‬والمنسوج‭ ‬بالزرد‭ ‬والتخريمات‭ ‬المخيطة‭ ‬بالترتر،‭ ‬التميّز‭ ‬في‭ ‬الحرفية‭ ‬الذي‭ ‬يتمّ‭ ‬البحث‭ ‬عنه‭ ‬باستمرار‭ ‬بواسطة‭ ‬الحرفة‭.‬

‏Elie Saab

عندما‭ ‬تجتمع‭ ‬القوة‭ ‬بالأنوثة‭ ‬الفائقة

This slideshow requires JavaScript.

أعاد‭ ‬المصمّم‭ ‬إيلي‭ ‬صعب‭ ‬رسم‭ ‬مشاهد‭ ‬سينمائية‭ ‬آسرة‭ ‬منسوجة‭ ‬ومرصّعة‭ ‬بومضات‭ ‬من‭ ‬الخيال،‭ ‬تتأرجح‭ ‬بين‭ ‬حكايا‭ ‬من‭ ‬العصور‭ ‬الوسطى‭ ‬وحاضرٍ‭ ‬ساحر،‭ ‬‭ ‬بأسلوبه‭ ‬الخاص‭ ‬في‭ ‬مجموعة‭ ‬الأزياء‭ ‬الراقية‭ ‬لخريف‭ ‬وشتاء‭ ‬‮ 3202/ ‬‮ 4202. مجموعة‭ ‬صور‭ ‬معاصرة‭ ‬من‭ ‬الفخامة‭ ‬التاريخية‭ ‬والأناقة‭ ‬السينمائية‭ ‬مستوحاة‭ ‬من‭ ‬كايت‭ ‬بلانشيت‭ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬Elizabeth‭ ‬وانجيلينا‭ ‬جولي‭ ‬في‭ ‬Maleficent‭ ‬وصوفي‭ ‬مارسو‭ ‬في‭ ‬Braveheart‭ ‬وماريون‭ ‬كوتيار‭ ‬في‭ ‬‭ ‬Macbeth‭ ‬تبعث‭ ‬الحياة‭ ‬في‭ ‬أساطير‭ ‬غابرة‭ .‬

في‭ ‬مجموعة‭ ‬إيلي‭ ‬صعب‭ ‬للأزياء‭ ‬الراقية‭ ‬لخريف‭ ‬وشتاء‭ ‬‮ 3202-4202 ‬تجتمع‭ ‬القوة‮ ‬‭ ‬والسلطة‭ ‬بالأنوثة‭ ‬الفائقة،‭ ‬لتجسّد‭ ‬حضوراً‭ ‬أسطورياً‭ ‬يأخذنا‭ ‬معه‭ ‬الى‭ ‬زمن‭ ‬أيقونات‭ ‬تركن‭ ‬أسلوبهنّ‭ ‬المُلهم‭ ‬في‭ ‬ذاكرة‭ ‬السينما‭ ‬والأزياء‭ ‬الراقية‭.‬

إطلالاتٌ‭ ‬فخمة‭ ‬تستمدّ‭ ‬عظمتها‭ ‬من‭ ‬الكابات‭ ‬الطويلة،‭ ‬وتغتني‭ ‬بمشغولات‭ ‬مذهلة‭ ‬يزيدُها‭ ‬المخمل‭ ‬وأغطية‭ ‬الرأس‭ ‬حبكةً‭ ‬دراميةً‭ ‬وغموضاً‭ ‬مشوّقاً‭.‬‭ ‬وتتغلغل‭ ‬ورود‭ ‬تيودور‭ ‬وأغصان‭ ‬الأزهار‭ ‬المطرّزة‭ ‬في‭ ‬الأعناق‭ ‬وفوق‭ ‬الأكتاف‭ ‬بقوة‭ ‬رومانسية،‭ ‬مطلقةً‭ ‬العنان‭ ‬لحبّات‭ ‬اللؤلؤ‭ ‬النديّة‭ ‬وتطريزات‭ ‬النحل‭ ‬الذهبيّة‭.‬

‭ ‬يتراقص‭ ‬الكريستال‭ ‬المتلألئ‭ ‬والذهبيّ‭ ‬فوق‭ ‬الكورسيهات‭ ‬الناحتة،‭ ‬ويتمّ‭ ‬نسج‭ ‬القوام‭ ‬ببذخ‭ ‬فاخر‭ ‬من‭ ‬القماش‭ ‬المشغول،‭ ‬ليصبح‭ ‬كلّ‭ ‬خيط‭ ‬حريري‭ ‬قصيدة‭ ‬متحرّكة‭ ‬للجمال‭ ‬البعيد‭ ‬المنال‭. 

ترتدي‭ ‬التصاميم‭ ‬ألوان‭ ‬الذهب‭ ‬والأحجار‭ ‬الكريمة‭ ‬لتضيف‭ ‬الى‭ ‬المشهد‭ ‬بريق‭ ‬الجواهر‭.‬‮ ‬‭ ‬

شانيل

‏Saiid Kobeisy

أقمشة‭ ‬ناعمة‭ ‬وهدلة‭ ‬تضفي‭ ‬ثقة‭ ‬على‭ ‬إطلالة‭ ‬المرأة‭ ‬العصرية

This slideshow requires JavaScript.

الغوص‭ ‬في‭ ‬المستقبل،‭ ‬تجربة‭ ‬لم‭ ‬يتهيّب‭ ‬المصمم‭ ‬سعيد‭ ‬قبيسي‭ ‬من‭ ‬خوض‭ ‬غمارها‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬توسعة‭ ‬حدود‭ ‬المكان‭ ‬بمجموعة‭ ‬استثنائية‭ ‬صُممت‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬الافتراضي،‭ ‬ويطوّع‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬لتنفيذها‭ ‬بأبرز‭ ‬التقنيات‭ ‬خارج‭ ‬حدود‭ ‬المتخيل،‭ ‬في‭ ‬رحلة‭ ‬أقل‭ ‬ما‭ ‬يُقال‭ ‬فيها،‭ ‬عبور‭ ‬فوق‭ ‬الزمن‭. ‬

يعبر‭ ‬المصمّم‭ ‬سعيد‭ ‬قبيسي‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬التجربة‭ ‬الى‭ ‬عوالم‭ ‬افتراضية‭ ‬ويقدّمها‭ ‬في‭ ‬مجموعة‭ ‬خريف‭ ‬وشتاء‭ ‬ 2023‭-‬2024‭ ‬للهوت‭ ‬كوتور،‭ ‬وبذلك‭ ‬يفتح‭ ‬نافذة‭ ‬لاثبات‭ ‬كيفية‭ ‬خلق‭ ‬تأقلم‭ ‬في‭ ‬الفنون‭ ‬بين‭ ‬العالمين‭ ‬البصري‭ ‬والواقعي،‭ ‬ويحاكي‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬المستقبل‭. ‬

تتخذ‭ ‬التصاميم‭ ‬موقعها‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬الرقمي‭ ‬حيث‭ ‬تدعو‭ ‬لاكتشاف‭ ‬الابداع‭ ‬في‭ ‬التصميم،‭ ‬والدقة‭ ‬في‭ ‬التطريز‭ ‬التي‭ ‬تظهر‭ ‬في‭ ‬25‭ ‬تصميماً،‭ ‬بينها‭ ‬فستان‭ ‬زفاف،‭ ‬وتمّ‭ ‬تنفيذ‭ ‬ثمانية‭ ‬منها‭ ‬لتكون‭ ‬نسخة‭ ‬واقعية‭ ‬عن‭ ‬التصاميم‭ ‬الاخرى‭ ‬الحاضرة‭ ‬في‭ ‬المنصة‭. ‬

يجمع‭ ‬المصمم‭ ‬سعيد‭ ‬قبيسي‭ ‬العناصر‭ ‬الفنية‭ ‬بعناية‭. ‬فقد‭ ‬اختار‭ ‬أقمشة‭ ‬ناعمة‭ ‬وهدلة‭ ‬تضفي‭ ‬ثقة‭ ‬على‭ ‬اطلالة‭ ‬المرأة‭ ‬العصرية،‭ ‬ويتصدر‭ ‬‮«‬التافتا‮»‬‭ ‬الذي‭ ‬يجمع‭ ‬الخيوط‭ ‬على‭ ‬الأجسام‭ ‬بليونة،‭ ‬الى‭ ‬جانب‭ ‬قماش‭ ‬الـGazar‭ ‬الذي‭ ‬استخدمه‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬خطوط‭ ‬متموجة،‭ ‬وتميّزت‭ ‬التصاميم‭ ‬بالتطريز‭ ‬الكامل‭ ‬باشكال‭ ‬متعددة،‭ ‬وهي‭ ‬سمة‭ ‬أساسية‭ ‬للمجموعة‭ ‬ترتقي‭ ‬بها‭ ‬الى‭ ‬مساحات‭ ‬من‭ ‬الاناقة‭ ‬والتميّز‭. ‬

ساهم‭ ‬اختيار‭ ‬الاقمشة‭ ‬في‭ ‬تحديد‭ ‬الشكل‭ ‬العام‭ ‬للمجموعة‭ ‬القائم‭ ‬على‭ ‬تنوّع‭ ‬بين‭ ‬قصات‭ ‬ناعمة‭ ‬وملاصقة‭ ‬للجسد‭ ‬بقصة‭ ‬حورية‭ ‬البحر،‭ ‬وأخرى‭ ‬تتسم‭ ‬بأحجامها‭ ‬المنتفخة‭ ‬بما‭ ‬يضفي‭ ‬انطباع‭ ‬الفخامة،‭ ‬وتتدفق‭ ‬الى‭ ‬الاكتاف‭ ‬ومنطقة‭ ‬الصدر،‭ ‬علماً‭ ‬أن‭ ‬كل‭ ‬تصميم‭ ‬له‭ ‬رونقه‭ ‬الخاص،‭ ‬وتم‭ ‬تنفيذه‭ ‬يدوياً‭. ‬فقد‭ ‬تميز‭ ‬كل‭ ‬تصميم‭ ‬باستقلالية‭ ‬وتفرّد،‭ ‬ضمن‭ ‬الروحية‭ ‬العامة‭ ‬للمجموعة،‭ ‬وحملت‭ ‬كل‭ ‬قطعة‭ ‬هوية‭ ‬خاصة،‭ ‬تتسم‭ ‬بالجاذبية‭ ‬وتفيض‭ ‬بالانوثة‭. ‬واللافت‭ ‬أن‭ ‬كل‭ ‬قطعة،‭ ‬تمثل‭ ‬شخصية‭ ‬نسائية‭ ‬ملهمة‭ ‬من‭ ‬الذاكرة‭ ‬ومن‭ ‬الوقت‭ ‬الحاضر،‭ ‬وترمز‭ ‬لها‭. 

تنوّعت‭ ‬التصاميم‭ ‬بين‭ ‬الفساتين‭ ‬القصيرة،‭ ‬وفساتين‭ ‬طويلة‭ ‬صمّمت‭ ‬بقصة‭ ‬حورية‭ ‬البحر،‭ ‬اضافة‭ ‬الى‭ ‬الجمبسوت‭. ‬

‏Valentino

قطع‭ ‬تعكس‭ ‬الحس‭ ‬المُعاصر‭ ‬والواقع‭ ‬الحديث

This slideshow requires JavaScript.

في‭ ‬مجموعة‭ ‬فالنتينو‭ ‬يتمّ‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬إيديولوجيا‭ ‬التصاميم‭ ‬الراقية‭ ‬‮«‬كوتور‮»‬‭ ‬الأساسيّة،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الخبرة،‭ ‬والمهارة‭ ‬الحرفيّة،‭ ‬والقوّة‭ ‬الكامنة‭ ‬في‭ ‬التميّز‭ ‬وفي‭ ‬أسلوب‭ ‬كل‭ ‬فرد‭. ‬تُترجم‭ ‬هذه‭ ‬المفاهيم‭ ‬إلى‭ ‬قطع‭ ‬ألبسة‭ ‬تعكس‭ ‬الحس‭ ‬المُعاصر‭ ‬والواقع‭ ‬الحديث‭.‬

تبرز‭ ‬الملابس‭ ‬بطابعها‭ ‬البسيط‭ ‬بشكل‭ ‬ملحوظ،‭ ‬وتتحرّك‭ ‬بانسجامٍ‭ ‬تام‭ ‬مع‭ ‬الجسم‭ ‬مع‭ ‬تبسيط‭ ‬التصاميم‭ ‬لتعانق‭ ‬منحنياته‭ ‬الطبيعيّة،‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬يتمّ‭ ‬التقليل‭ ‬من‭ ‬الدرزات‭ ‬لتُستعمل‭ ‬بشكل‭ ‬دقيق‭ ‬ومُركّز‭ ‬أكثر‭. ‬كما‭ ‬ويتمّ‭ ‬استحضار‭ ‬مثاليّات‭ ‬الماضي‭ ‬وتشبيعها‭ ‬بلمسة‭ ‬من‭ ‬الحاضر‭: ‬تُستخدَم‭ ‬الأقمشة‭ ‬الخفيفة،‭ ‬وتُفسَّر‭ ‬الأنماط‭ ‬الزينيّة‭ ‬بأسلوب‭ ‬مُجرّد،‭ ‬وتُحاكي‭ ‬تصاميم‭ ‬الأرابسك‭ ‬بألوانها‭ ‬الحادّة‭ ‬العصر‭ ‬الباروكيّ،‭ ‬وتتعزّز‭ ‬الماكسيماليّة‭ ‬بتأثيرات‭ ‬مينيماليّة‭. ‬تُجمّد‭ ‬التصاميم‭ ‬المنسدلة‭ ‬بأسلوب‭ ‬‮«‬درابيه‮»‬‭ ‬حركة‭ ‬النسيج،‭ ‬فتبتكر‭ ‬زخماً‭ ‬وتُعلّق‭ ‬لحظة‭ ‬مُعيّنة‭ ‬في‭ ‬السكون‭.‬

تُحرّر‭ ‬الأحذية‭ ‬المُسطّحة‭ ‬الحركة،‭ ‬وتبرز‭ ‬الملابس‭ ‬بانسيابيّتها‭ ‬لتُعبّر‭ ‬عن‭ ‬إحساس‭ ‬الفرد‭ ‬والمشاعر‭ ‬البشريّة‭. ‬وبأسلوب‭ ‬غريزيّ‭ ‬وعفويّ،‭ ‬تنبثق‭ ‬إيماءات‭ ‬الفخامة‭ ‬التي‭ ‬تُعيد‭ ‬إلى‭ ‬الأذهان‭ ‬جوهر‭ ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬محاكاة‭ ‬الخصائص‭ ‬المُرتبطة‭ ‬بفرو‭ ‬القَاقُم‭ ‬واعتماد‭ ‬وفرة‭ ‬من‭ ‬المجوهرات‭ ‬الكريستاليّة‭. ‬وبالمقابل،‭ ‬يُمكن‭ ‬أن‭ ‬تصبح‭ ‬الملابس‭ ‬اليوميّة‭ ‬استثنائيّة،‭ ‬بحيث‭ ‬تتحوّل‭ ‬قمصان‭ ‬الـ»تي‭ ‬شيرت‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬فساتين‭ ‬سهرة،‭ ‬ويُشكّل‭ ‬سروال‭ ‬الجينز‭ ‬الكلاسيكيّ‭ ‬Levi’s®‭ ‬501‭ ‬XX Big E‭ ‬قماش‭ ‬‮«‬كنفاس‮»‬‭ ‬يتخلّله‭ ‬التطريز‭ ‬المطلي‭ ‬بالذهب‭.‬

أُعيد‭ ‬تصميم‭ ‬أنواع‭ ‬السراويل‭ ‬الجينز‭ ‬الأخرى‭ ‬بأسلوب‭ ‬مُبتكر‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تصنيع‭ ‬قماش‭ ‬الدنيم‭ ‬بالارتكاز‭ ‬على‭ ‬تقنية‭ ‬‮«‬ترومب‭ ‬لوي‮»‬‭ ‬في‭ ‬عمل‭ ‬الخرز‭ ‬المجهد‭ ‬الذي‭ ‬يُثير‭ ‬الفضول‭ ‬ويدعو‭ ‬إلى‭ ‬الفحص‭ ‬الدقيق‭ ‬لفهم‭ ‬تفاصيله‭ ‬المُعقّدة؛‭ ‬وبالتالي،‭ ‬يُشير‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬إلى‭ ‬مقاربة‭ ‬وفلسفة‭ ‬تُميّزان‭ ‬هذه‭ ‬المجموعة‭ ‬ككلّ‭. ‬علاوةً‭ ‬على‭ ‬ذلك،‭ ‬تُضفي‭ ‬المجموعة‭ ‬حسّ‭ ‬الفخامة‭ ‬على‭ ‬العناصر‭ ‬اليوميّة‭ ‬وتحتفي‭ ‬بجمالها،‭ ‬مُتبنّيةً‭ ‬مبادئ‭ ‬المساواة‭ ‬التي‭ ‬تتجنّب‭ ‬التراتبيّة‭.‬

‏‮ ‬Ashi Studio

تصاميم‭ ‬فنية‭ ‬تضج‭ ‬بالتفاصيل‭ ‬النقية

This slideshow requires JavaScript.

بتصاميم‭ ‬فنية‭ ‬متكاملة‭ ‬تغمرها‭ ‬التفاصيل‭ ‬النقية،‭ ‬يقدم‭ ‬آشي‭ ‬ستديو‭ ‬مجموعة‭ ‬خريف‭ ‬وشتاء‭ ‬2023‭ ‬المستلهمة‭ ‬من‭ ‬رواية‭ ‬‮«‬العطر‮»‬‭ ‬الرائعة‭ ‬للكاتب‭ ‬باتريك‭ ‬زوسكيند‭. ‬

يتخلّل‭ ‬هذه‭ ‬المجموعة‭ ‬الشغف‭ ‬والهوس‭ ‬والغموض‭ ‬والحس‭ ‬الدرامي‭ ‬الجذاب،‭ ‬حيث‭ ‬تُجسد‭ ‬السعي‭ ‬المتفاني‭ ‬للتعبير‭ ‬عن‭ ‬الفن‭. ‬ويتبع‭ ‬آشي‭ ‬هنا‭ ‬البراعة‭ ‬الدقيقة‭ ‬لإعادة‭ ‬رسم‭ ‬مفاهيم‭ ‬غير‭ ‬مادية‭ ‬مثل‭ ‬الذاكرة‭ ‬والشوق‭ ‬والعطر‭ ‬وتحويلها‭ ‬إلى‭ ‬أزياء‭ ‬راقية،‭ ‬تماماً‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬الحال‭ ‬عند‭ ‬استخراج‭ ‬العطر‭ ‬من‭ ‬روح‭ ‬النبات‭.‬

ويتعامل‭ ‬آشي‭ ‬هنا‭ ‬مع‭ ‬ارتداء‭ ‬الملابس‭ ‬بمفهومه‭ ‬العكسي‭ ‬–‭ ‬سعياً‭ ‬منه‭ ‬لاستخراج‭ ‬الجوهر‭ ‬الكامن‭ ‬وراء‭ ‬الأزياء‭ ‬الراقية‭ ‬–‭ ‬وينتقل‭ ‬بسلاسة‭ ‬من‭ ‬العناصر‭ ‬الخشنة‭ ‬غير‭ ‬المنمقة‭ ‬إلى‭ ‬المفاهيم‭ ‬المعمارية‭ ‬والشفافة‭ ‬والمتوازنة‭ ‬بين‭ ‬البذخ‭ ‬وضبط‭ ‬النفس،‭ ‬إذ‭ ‬يبدو‭ ‬وكأن‭ ‬الفستان‭ ‬يتغاضى‭ ‬عن‭ ‬طبقته‭ ‬الخارجية‭ ‬الداكنة‭ ‬ويغطي‭ ‬أمتارًا‭ ‬من‭ ‬منحنيات‭ ‬الأورغانزا‭ ‬الحريرية،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الوصلات‭ ‬القماشية‭ ‬التي‭ ‬تحاكي‭ ‬أثر‭ ‬العطر‭ ‬على‭ ‬المرأة،‭ ‬بحيث‭ ‬يغطي‭ ‬الرأس‭ ‬بشكل‭ ‬حسي‭ ‬وفي‭ ‬نفس‭ ‬الوقت‭ ‬يترك‭ ‬الكتفين‭ ‬والصدر‭ ‬مكشوفين‭.‬

‭ ‬يترك‭ ‬الفستان‭ ‬صورة‭ ‬ظلية‭ ‬منحنية‭ ‬تحيط‭ ‬بالجسم‭ ‬مثل‭ ‬زجاجة‭ ‬العطر‭ ‬الحديثة،‭ ‬بوجود‭ ‬فتحات‭ ‬تحتفي‭ ‬بالشكل‭ ‬الأنثوي‭ ‬الجذاب‭. ‬وبطيات‭ ‬تشبه‭ ‬الأوريغامي،‭ ‬يحمل‭ ‬فستان‭ ‬السهرة‭ ‬المصنوع‭ ‬من‭ ‬قماش‭ ‬بطول‭ ‬150‭ ‬متراً،‭ ‬وبصورة‭ ‬متناغمة‭ ‬تمثل‭ ‬زجاجة‭ ‬عطر‭ ‬نصف‭ ‬ممتلئة‭. ‬والشبكة‭ ‬التي‭ ‬تشبه‭ ‬المخمل‭ ‬هي‭ ‬في‭ ‬الواقع‭ ‬رسمة‭ ‬رقيقة‭ ‬مصنوعة‭ ‬من‭ ‬العشب،‭ ‬وهي‭ ‬مادة‭ ‬تستخدم‭ ‬لاستخراج‭ ‬العطور‭ ‬حتى‭ ‬يومنا‭ ‬هذا‭. ‬أما‭ ‬التطريز‭ ‬والخرز‭ ‬والخيوط‭ ‬النحاسية‭ – ‬إشارة‭ ‬إلى‭ ‬الأدوات‭ ‬المستخدمة‭ ‬في‭ ‬صناعة‭ ‬العطور‭ – ‬فتضفي‭ ‬على‭ ‬المظهر‭ ‬المسائي‭ ‬بريقاً‭ ‬أخاذاً،‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬يزيد‭ ‬الظهر‭ ‬العاري‭ ‬من‭ ‬التناقض‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬المخفي‭ ‬والمكشوف‭.‬