Bruce Clay

لحظات إستثنائية شهدها مهرجان كان 2024 

حافلة السجادة الحمراء في مهرجان كان بحشد من الوجوه الفنية العالمية والعربية

تحظى فعاليات مهرجان كان السينمائي 2024، باهتمام إعلامي وفني واسع النطاق، وتتوجه الأنظار إلى رواد وصناع الفن السابع، وماذا يقدمونه من إبداعات فنية على كافة المستويات. وحفلت السجادة الحمراء منذ اليوم الأول لانطلاقة المهرجان بحشد من الوجوه الفنية العالمية والعربية، بعضهم أراد توجيه رسائل إنسانية وسياسية من خلال مشاركتهم.

حضور نسوي فعال

ميريل ستريب

شكّل تكريم الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل ستريب، لحظة بارزة خلال فعاليات مهرجان كان السينمائي، مؤكداً على أهمية العنصر النسائي في هذا المهرجان، وعلى مكانتها كفنانة وامرأة “غيرت النظرة التي نرى بها النساء في السينما والعالم وأعطتنا صورة جديدة عنا”.

كاميل كوتين

ولفتت الممثلة كاميل كوتين، الأنظار خلال توليها تقديم حفل الافتتاح، حيث سلطت الضوء على بداية عهد جديد في السينما الفرنسية خصوصاً والعالمية عموماً بعد حركة Me Too ضد الاعتداءات الجنسية في وسط الفن السابع.

جوديت غورديش

ويترقب المشاركون في مهرجان كان السينمائي، عرض الفيلم الوثائقي للمخرجة الفرنسية جوديت غورديش بعنوان “أنا أيضا”، في إطار مسابقة “نظرة ما”، الذي يحمل شهادات نساء كن ضحايا الاعتداءات الجنسية، ويمتد لـ17 دقيقة.

أبرز الوجوه الفنية على السجادة الحمراء

أبطال وصناع فيلم Megalopolis

استقطب حضور أبطال وصناع فيلم Megalopolis، على السجادة الحمراء لتحية الحضور الذي احتشد من أجل مشاهدة الفيلم، متابعة مميزة، ومن بينهم النجم آدم درايفر، وشيا لابوف، وناتالي إيمانويل، وجون فويت، وجريس فاندروال، وجيانكارلو إسبوزيتو، وأوبري بلازا، ورومي كروكيت مارس، ولورانس فيشبورن، وكاثرين هانتر، وتاليا شاير، وكلوي فينمان.

المؤتمر الصحافي لصناع فيلم Furiosa 

كما كشف كذلك صناع فيلم Furiosa عن بعض التفاصيل الخاصة للعمل في المؤتمر الصحفي الذين أقيم على هامش فعاليات المهرجان وبعد ليلة من عرضه. 

ابطال فيلم Bird

وتواجد صناع فيلم Bird، على السجادة الحمراء وفي مقدمتهم باري كيوغان الذين حيّوا الجمهور الذي صفق طويلاً معبراً عن مدى إعجابه بالعمل الذي قامت بإخراجه وتأليفه الممثلة أندريا أرنولد، ومن بين الأبطال الذين شاركوا في بطولة الفيلم كل من فرانز روجوفسكي، وياسمين جوبسون، وكارلوس أوكونيل، جيسون بودا وفرانكي بوكس.

النجمة الهندية آيشواريا راي حضرت رغم إصابتها

آيشواريا راي وابنتها

ظهرت النجمة الهندية آيشواريا راي في فعاليات مهرجان كان السينمائي 2024، على السجادة الحمراء، بطريقة غير تقليدية حيث حضرت على الرغم من أنها تعاني من إصابة في يدها، ووقفت ابنتها بجوارها وساعدها الكثير من الحضور خلال تحركها. 

الفنانة الفرنسية من أصل جزائري ليلى بختي

وخلال مشاركتها في مهرجان كان السينمائي، وجهت الفنانة الفرنسية من أصل جزائري ليلى بختي، رسالة لمنظمة اليونيسيف لصالح أطفال غزة، كما وضعت دبوساً أحمر على شكل بطيخ خلال مرورها على السجادة الحمراء تعبيراً عن تعاطفها مع الفلسطينيين.

النجمة بلقيس

 كما تألقت مجموعة من النجمات والمشاهير في العالم العربي، حيث شاركت النجمة بلقيس للمرة الأولى ضمن فعاليات الدورة الجديدة، ونالت اهتماماً كبيراً من قبل المتابعين. 

المخرجة اللبنانية نادين لبكي

واستقطبت مشاركة النجمة اللبنانية نادين لبكي، اهتماماً واسعاً لاسيما بعد اختيارها كعضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي. 

أنابيلا هلال

ولا ننسى إطلالة أنابيلا هلال، بالإضافة إلى تواجد عارضة الأزياء اللبنانية نور عريضة وأيضاً الفنانة السعودية نور الخضراء وعارضة الأزياء السعودية ومدونة الموضة والجمال موديل روز.

نور عريضة