Bruce Clay

ولاية صور في سلطنة عُمان عاصمة السياحة العربية لعام 2024

ولاية صور أنشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي

اختارت المنظمة العربية للسياحة، ولاية صور في سلطنة عُمان كعاصمة للسياحة العربية لعام 2024. ويعكس هذا الاختيار الأهمية الثقافية والتاريخية والجغرافية لهذه الولاية العريقة. تجمع ولاية صور، التي تقع في الجهة الشمالية من ساحل سلطنة عمان الشرقي وبالتحديد في محافظة جنوب الشرقية، وتبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 337 كلم، بين سحر الطبيعة وجمال الزهور البرية وهدوء المنطقة ونقاء جوها العليل، إلى جانب الشواطئ الخلابة والموانئ التي جعلتها مركزًا بحريًا هامًا منذ القدم، وروعة جبالها الشاهقة وأوديتها الجميلة التي توفر تجارب سياحية استثنائية للزوار.

ولاية صور مهد الحضارات القديمة وصناعة السفن

تتمتع ولاية صور، بمكانة تاريخية حيث كانت مهدًا للكثير من الحضارات القديمة، ومركزًا للتجارة البحرية وصناعة السفن. وتضم الولاية معالم تاريخية بارزة مثل قلعة الرفصة، وحصن العيجة، وحصن رأس الحد. ويطل البحر على زلاية صور من جهة الشرق، وأجمل مناطقها منطقة الهيجة التي تعتبر منارتها من أقدم المنارات البحرية في السلطنة لإرشاد السفن للرسو. ويمكن لزوار الولاية استكشاف واحد من أقدم مصانع السفن التقليدية، حيث يستغرق بناء السفينة الواحدة عامين كاملين. ويمكن للزائر مشاهدة نماذج السفن التقليدية العمانية. وكانت ولاية صور، من أنشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي. إضافةً الى تميزها بالصناعات الخشبية المختلفة وصناعة النسيج والحلوى والخناجر ومصاغ المرأة الصورية من الذهب والفضة والصناعات الجلدية والسعفية. وتزخر صور وقراها بكم هائل من الفنون الشعبية العريقة والمتنوعة مثل فنون الرزحة والميدان والتشحشح والفنون البحرية. 

محميات طبيعية ومواقع أثرية تحتضنها ولاية صور

منارة صور من أقدم المنارات البحرية في السلطنة

تزخر المدينة بالعديد من المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى ما بين الألفية الثالثة قبل الميلاد والألفية الأولى قبل الميلاد، ما يعكس الإرث العريق لسلطنة عمان. وتحتضن ولاية صور العديد من المزارات السياحية التي تناسب اهتمامات الجمهور، من ضمنها محمية رأس الجنز التي تم الإعلان عنها محمية للسلاحف في عام 1996 بهدف الحفاظ على السلاحف التي ترتاد على الشاطئ للتعشيش ووضع بيضها. وتستقطب المحمية العديد من السياح من شتى بقاع الأرض لمشاهدة السلاحف وأماكن تعشيشيها. كما تمتاز المنطقة باعتدال درجات الحرارة خلال موسم الصيف.

خيارات وتجارب سياحية متنوعة تقدمها ولاية صور

تأسر ولاية صور قلوب زوارها بالشواطئ الرملية البيضاء الساطعة

ويأتي اختيار ولاية صور كعاصمة للسياحة العربية لعام 2024، نظراً للمقومات السياحية التي جعلتها على خارطة السياحة العربية بفضل إرثها التاريخي والثقافي العريق. هذ الاختيار سيساهم في إيجاد المزيد من المشاريع السياحية والتحسينات التي سوف تنال اهتمام الزوار لهذه الولاية العريقة. وتضم ولاية صور خيارات متعددة للإقامة، بداً من الفنادق والمنتجعات السياحية الى بيوت الضيافة والتي تقدم تجربة استثنائية للزوار.