Bruce Clay

وفاة فرانسواز هاردي أسطورة الأغنية الفرنسية

المغنية الفرنسية فرنسواز هاردي
المغنية الفرنسية فرنسواز هاردي

غيّب الموت المغنية فرنسواز هاردي، التي تُعد أيقونة من أيقونات فترة ستينات القرن العشرين، عن عمر ناهز 80 عاماً. وقد أعلن عن وفاتها نجلها توما دوترون على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وببضع كلمات بسيطة ولكن مؤثرة، كتب توما على تعليق الصورة التي ظهر فيها برفقة والدته: “لقد رحلت أمي”، وأضاف بعدها العديد من القلوب الحمراء.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Thomas Dutronc (@thomas.dutronc)

أبرز الشخصيات تودع فرنسواز هاردي

أسطورة الأغنية الفرنسية فرانسواز هاردي
أسطورة الأغنية الفرنسية فرانسواز هاردي

اقتبست وزيرة الثقافة رشيدة داتي كلمات من أغنية الراحلة الشهيرة كي تودعها بطريقتها الخاصة، حيث كتبت على مواقع التواصل الاجتماعي: “كيف أقول لها وداعاً؟”، مشيدة بمن وصفتها “أسطورة الأغنية الفرنسية”.

ومن جهته، كتب رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال على منصة أكس: “أيقونة فرنسية، وصوت فريد يبعث بالهدوء، فرنسواز هاردي أثرت بأجيال من الفرنسيين وستبقى راسخة في لحظات الحياة. بالنسبة لي، إنها طفولتي بأكملها”.

كما نعاها المغني ميشال بولناريف بالكلمات: “حزن هائل، لقد ألهمتني كثيراً”، لتقول المغنية كارلا بروني: “ارقدي بسلام”.

سبب وفاة أسطورة الأغنية الفرنسية

فرانسواز هاردي
فرانسواز هاردي

شُخّصت إصابة فرنسواز هاردي عام 2004 بالسرطان، الذي حول حياتها إلى كابوس، إذ أنها أعلنت عن إصابتها بسرطان الحلق في عام 2019، وكشفت أنها تلقت 45 جولة من العلاج الإشعاعي.

وفي مقابلة إذاعية أُجريت في عام 2021، أيّدت هاردي، التي في هذه المرحلة كانت فاقدة السمع في إحدى أذنيها، مشروع قانون القتل الرحيم، حيث قالت: “في مرحلة معينة، عندما يكون هناك الكثير من الألم وانعدام الأمل، عليك إنهاء المعاناة”.

أمّا في عام 2023، صرحت أسطورة الأغنية الفرنسية بأنها تتمنى “الموت سريعاً، من دون مواجهة تحديات كثيرة كالصعوبة في التنفس”.

فرنسواز هاردي… المغنية الفرنسية الوحيدة في تصنيف رولينغ ستون

النجمة الفرنسية فرانسواز هاردي
النجمة الفرنسية فرانسواز هاردي

وضعت مجلة رولينغ ستون الأمريكية تصنيف أفضل 200 مغنية على الإطلاق في عام 2023، حيث برزت هاردي كالمغنية الفرنسية الوحيدة التي تُصنف ضمن هذه الفئة.

مسيرة فرنسواز هاردي الفنية

بوستر أغنية Tous les garçons et les filles
بوستر أغنية Tous les garçons et les filles

بدأت مسيرة فرنسواز هاردي الفنية في عام 1962، من خلال أغنية “Tous les garçons et les filles” التي حققت نجاحاً كبيراً، والتي بيع أكثر من مليوني نسخة منها. وكان المثير للاهتمام هو تولي هاردي كتابة وتلحين هذه الأغنية الشهيرة، مما كان أمراً نادراً في تلك المرحلة.

كانت فرنسواز هاردي تبلغ من العمر 18 عاماً فحسب عندما أطلقت أول أغنية لها، وسرعان ما استطاعت أن تثبت مكانتها على الساحة الفنية، في فترة كانت تشهد رواجاً كبيراً لموجة في موسيقى البوب عُرفت بالـ”يي يي”، رغم أنها لم تطلق الكثير من الأغاني التي تتميز بهذا النوع الموسيقي.

لقراءة المزيد:

النساء‭ ‬يسيطرنّ‭ ‬على‭ ‬المشهد‭ ‬الموسيقي‭ ‬العالمي

وفاة والدة الفنانة يسرا اللوزي وتشييع جثمانها من مسجد عمر مكرم

رحيل ملك الأناقة الإيطالية الأسطورة روبرتو كافالي 

تجسّد‭ ‬أسلوب‭ ‬حياة‭ ‬الريڤييرا‭ ‬الفرنسية‭ ‬مع‭ ‬لمسة‭ ‬من‭ ‬الأناقة‭ ‬البوهيمية مجموعة‭ ‬ Dior ‭ ‬لصيف‭ ‬2024 ألوان‭ ‬زاهية‭ ‬وهادئة

قبل إصابتها بمرض السرطان – كيت ميدلتون تتبرّع بشعرها