Bruce Clay

مهرجان موازين يستأنف رحلته: حفلات ذات طابع ثقافي عربي وأفريقي وعالمي

مهرجان موازين

تزامنًا مع عيد الموسيقى، ينطلق اليوم مهرجان موازين إيقاعات العالم في المغرب في دورته الـ19، بعد توقّف استمرّ أربع سنوات بسبب جائحة كورونا، حيث حقّقت دورته الأخيرة التي أقيمت عام 2019، رقماً قياسياً باستقبالها حوالي ثلاثة ملايين متفرج من مختلف الفئات العمرية.

 يستأنف مهرجان موازين إيقاعات العالم، رحلته مع عشاق الموسيقى والغناء، في العاصمة المغربية الرباط خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و 29 يونيو، حاملاً في جعبته العديد من المفاجآت، ومتباهيًا ببرنامج غني يضمّ مجموعة من أشهر الفنانين والفنانات العرب والعالميين.

 مهرجان موازين: هبة طوجي في حفل يسبق الانطلاق

هبة طوجي

“سعداء بعودة المهرجان بقوة بعد توقفه لسنوات، لأنه مهرجان نفتخر به، ولكونه عالميًا، ونحن في العالم العربي نفتخر كثيرًا أن يكون لدينا مهرجان بهذا المستوى العالي من الحرفية والتنظيم والاحتراف، يمنحنا شرف المشاركة ومسؤولية في الوقت ذاته”. هكذا عبّرت الفنانة اللبنانية هبة طوجي عن سعادتها بعودة مهرجان موازين خلال مؤتمر صحفي أقيم قبل ساعات قليلة من إحياء حفلها الذي يسبق انطلاق المهرجان، والذي أقيم على مسرح محمد السادس في الرباط.

واستهلت طوجي حديثها بعبارتي: “أتمنى أن نجتمع دائمًا على الفن والثقافة”، و”أفتخر بهذا المهرجان العالمي الذي يستقطب الجماهير والفنانين من كل أنحاء العالم”.

وقالت هبة طوجي، في ندوتها الصحفية، إنها سعيدة بإحياء فعاليات مهرجان موازين إيقاعات العالم، معبّرة عن اشتياقها لهذا الحدث العالمي.

بدوره قال أسامة الرحباني الذي حضر إلى جانب  هبة طوجي: “نكن حبًا كبيرًا للمغرب ولحضارته وشعبه، ونتمنى السلام رغم كل الظروف، إذ نعود مجددًا إلى موازين بعد حضورنا في فعالياته في سنة 2016”.

وكشفت هبة طوجي عن نيتها تقديم أغنية مغربية في ألبومها المقبل، إذ إنها في طور البحث عن كلمات مناسبة، موضحة أنها من محبي صوت الفنانة سميرة سعيد وأسماء لمنور.

وأحيت طوجي أمسية ما قبل افتتاح المهرجان بعد غياب ست سنوات عن الحفلات المغربية، على مسرح محمد الخامس برفقة الموسيقار والمنتج اللبناني الشهير أسامة الرحباني، الذي تولّى الإدارة الموسيقية للسهرة.

كارول سماحة وأنغام تفتتحان مهرجان موازين

كارول سماحة وأنغام

 يجمع مهرجان موازين في نسخته الحالية، كوكبة من أشهر النجوم العالميين. وستنطلق الفعاليات الرسمية للتظاهرة اليوم- 21 يونيو، بأربع حفلات مستقلّة: الحفلة الأولى  على منصّة مسرح محمد الخامس تحييه المطربة اللبنانية كارول سماحة، إلى جانب المطرب المغربي بدر رامي، بينما ستشهد منصّة النهضة حضور المطربة المصرية أنغام، ومنصّة سلا المطربة لطيفة رأفت، ومنصّة السويسي ستفتتحها النجمة العالمية كيلي مينوج.

ويستقطب المهرجان هذه السنة ثلة من الأسماء الفنية العالمية على غرار كاميلا كابيلو، نيكي ميناج، كالفين هاريس، آدم، عبير نعمة، مروان الخوري، أحمد سعد، نجاة عتابو، هيفاء وهبي، سعيدة شرف، زينة الداودية، كوزان، موشي، أمينوكس، حميد القصري، سعيد مسكر، ابتسام تسكت، إكرام العبدية، عبد العزيز الستاتي، جنات، محمد رمضان، بلقيس، سميرة سعيد، بلطي، نجوى كرم، وغيرهم.

أم كلثوم أجمل مفاجآت مهرجان موازين

مهرجان الموازين يقيم حفل لكوكب الشرق أم كلثوم لتقنية الهولوغرام

تحت عنوان “الأساطير تبقى حيّة دائماً”، أعلن مهرجان موازين في المغرب عن إقامة حفل بتقنية الهولوغرام لكوكب الشرق أم كلثوم. وجاء في إعلان الحفل الذي اثار بلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي: “ويبقى تراث الأمس خالداً إلى الأبد.. استعدوا لسهرة مميّزة مع تكنولوجيا الهولوغرام الساحرة لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة ام كلثوم يوم 23 يونيو، على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس لأن الفن يتجدّد بأسماء الأساطير”!

وبعد ملاحظة الإقبال الشديد على الحفل الاستثنائي، أعلن المنظمون عن حفل ثانٍ يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، على مسرح محمد الخامس.

 مهرجان موازين: 6منصّات وعشرات النجوم

تتوزّع فعاليات مهرجان موازين بين 4 منصات كبرى ومنصتين مستقلّتين. فما رأيكم بجولة على هذه المنصّات والفعاليات التي ستحتضنها؟

منصّة النهضة: فضاء مخصّص للنجوم العرب

منصّة النهضة

تُعتبر منصة النهضة في مهرجان موازين، فضاءً مخصّصًا بشكل أساسي لفناني العالم العربي. وتعدّ هذه المنصّة الأبرز في استقطاب أهم الأصوات العربية، حيث يجتمع عشرات الآلاف من المعجبين للاستمتاع بكل حفل.  يوفر هذا المسرح، القابع في سوق حي النهضة 3، حي البريد، تجربة ساحرة ومريحة، تمنح الجمهور فرصة للاكتشاف والاستمتاع بأفضل ما في الموسيقى العربية العصرية والكلاسيكية.

وسينطلق مهرجان موازين 2024 في منصة النهضة اليوم 21 يونيو، بحضور الفنانة المصرية أنغام. والجدير بالذكر أن الدخول إلى الحفل مجاني، فيما يمكن اقتناء تذاكر خاصة بالصفوف الأمامية من خلال موقع المهرجان.

كذلك ستستقبل هذه المنصّة الفنان المصري أحمد سعد، الفنانة اليمنية بلقيس، الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، الفنانة المغربية جنات، الفنانة اللبنانية نوال الزغبي ، الفنان التونسي بلطي، الفنانة اللبنانية نجوى كرم، الفنان اللبناني رامي عياش، أما ختام المهرجان فسيكون مع الفنان المصري محمد رمضان.

منصّة السويسي: القلب النابض للموسيقى العالمية

منصّة السويسي

تُعدّ منصّة السويسي، القلب النابض للموسيقى العالمية في مهرجان موازين، تستقبل سنوياً الأسماء الأكثر شهرة وجماهيرية في عالم الفن. تقع هذه المنصّة في موقع استراتيجي مقابل فندق صوفيتيل الرباط، شارع الإمام مالك، بالقرب من أحد أجمل أحياء العاصمة المغربية، الرباط.

في هذه المنصّة يجد الجمهور نفسه في تجمّع شعبي ضخم، يشهد حضور مئات الآلاف من المعجبين الذين يأتون للاستمتاع بتنوع موسيقي يمتد عبر مختلف الأنماط والثقافات. يُعدّ المهرجان على منصّة السويسي بمثابة موعد سنوي لا يُفوّت مع نخبة من الفنانين العالميين.

وتحتضن منصّة السويسي خلال مهرجان موازين هذا العام، أشهر الفنانين العالميين من بينهم: الفنانة العالمية كيلي مينوج التي ستفتتح المهرجان، كما ستستقبل هذه المنصة حفلات لكلّ من الفنان العالمي ميترو بومين ، وفرقة إيتز Ateez الكورية، المغني العالمي ضمضون، إضافة الى  كازو وتيياكولا وSCH.

كذلك تستقبل هذه المنصّة الفنانة العالمية كاميلا كابيلو والفنان برونا بوي  Burna Boy  أما محبو الدرايل البريطاني، فيمكنهم الاستمتاع بسهرة فنية مع الفنان العالمي central CEE والفنانة IAMDDB.

كذلك سيكون محبّو الموسيقى العالمية على موعد مع المغنية الأميركية نيكي ميناج التي ستختتم فعاليات المهرجان على هذه المنصّة مع الفنان العالمي Calvin harris.

منصّة سلا: لمحبّي الموسيقى المغربية

منصّة سلا

يتميّز مهرجان موازين بتكريس نصف برمجته للاحتفاء بالفنانين المغاربة، حيث يتحول شاطئ سلا إلى مركز اجتماعي لمحبي الموسيقى المغربية. تقع منصّة سلا الجذابة على ضفاف نهر أبي رقراق، وتوفر إطلالة خلابة على النهر ومدينة الرباط المجاورة.  هذه المنصّة ليست فقط مسرحًا للاحتفال بكبار فناني البلاد، ولكنها أيضاً تعتبر منصة إطلاق للمواهب الشابة. 

تنوّع البرامج على منصّة سلا، يغطي الطيف الواسع للموسيقى المغربية، بدءاً من الڭناوة والشعبي والأمازيغي، وصولاً إلى الراب وغيره من الألوان الموسيقية، ما يعكس التزاوج بين الأصالة والمعاصرة في الثقافة المغربية.  ومن أشهر الفنانين الذين سيؤدّون حفلاتهم على هذه المنصة الرابر المغربي مسلم .

منصّة بورقراق: لمحبّي الموسيقى الأفريقية

منصّة بورقراق

تعتبر منصة بورقراق، واحدةً من أبرز فضاءات مهرجان موازين، تقف شامخة في موقع استراتيجي على ساحة معبّدة توفر إطلالة مذهلة على قصبة الأوداية أحد أشهر الأماكن التاريخية السياحية في المدينة، والتي تعتبر جزءًا من التراث العالمي لليونسكو. 

في قلب العاصمة المغربية، الرباط، تُعدّ هذه المنصّة نقطة التقاء لعشاق الموسيقى الأفريقية، حيث تصدح جمل الإيقاعات الأفريقية، وستستقبل هذه المنصّة الفنان الأفريقي لودجي والفنان يامي.

مسرح محمد الخامس: مركز الحفلات الأسطورية

مسرح محمد الخامس

يشهد مسرح محمد الخامس بانتظام، على سلسلة من الحفلات الأسطورية ضمن فعاليات مهرجان موازين. بموقعه في قلب العاصمة، يتميّز هذا المسرح بديكوره الفريد وجوّه الحميم الذي يضفي على الأمسيات الفنية سحراً خاصاً.  الصدى الذي تخلقه الأصوات المتناغمة داخل قاعته يجعل منه واحداً من المواقع المفضلة لكل من النجوم المغاربة والعالميين. لقد كان المسرح شاهداً على لحظات تاريخية لا تنسى، محتضناً أجيالاً من الفنانين الذين خلّدوا أعمالهم على خشبته، ما جعله رمزاً لا يتزعزع في تاريخ الموسيقى والثقافة في المغرب.

أما أبرز الحفلات التي سيستقبلها هذا المسرح خلال هذه النسخة من موازين، فهي تبدأ مع الفنانة اللبنانية كارول سماحة التي ستفتتح المهرجان، كذلك سيستقبل هذا المسرح الفنان السوري بدر رامي، أما عشاق الأغنية القديمة والفنانة الراحلة أم كلثوم، فيمكنهم الاستمتاع بأمسية فنية بخاصية الهولوغرام .

كذلك سيكون زوار مسرح محمد الخامس على موعد مع سهرة سالسا مع الفنان يوري بوينا فانتورا ، كما ستطل منه الفنانة عبير نعمة، على جمهورها في ليلة عربية ساحرة. يضرب  الفنان اللبناني مروان خوري موعد مع محبيه على هذا المسرح كذلك.

وسيحتضن مسرح محمد الخامس حفلات لكلّ من الفنان العالمي جريجوري بورتر، الفنانة المغربية سميرة سعيد والفنان المتألق آدم.

منصّة شالة: رمز للتواصل بين الماضي والحاضر

منصّة شالة

منصّة شالة، الواقعة في قلب الموقع الأثري المدرج ضمن التراث العالمي لليونسكو، هي واحدة من أبرز المواقع الفنية في مهرجان موازين. هذه المنصة ليست مجرد مكان لإقامة الحفلات الموسيقية، بل هي رمز للتواصل بين الماضي والحاضر، حيث تلتقي العراقة بالحداثة في مزيج موسيقي فريد.

تقع منصة شالة في موقع تاريخي يتسم بروحه الشاعرية ويمنح الزوار تجربة غامرة في أحضان التاريخ. وستضمّ هذه المنصّة الكثير من الحفلات المميزة، ستكون أبرزها مع الفنانة اللبنانية تانيا صالح 

وشاركت صفحة المهرجان البوستر الرسمي للحفل على إنستغرام وعلّقت: “إستعدّوا  لمغامرة موسيقية لبنانية لا تُنسى، في الموقع التاريخي لشالة.. تانيا صالح في موازين”.

وكعادتها، ستُقدّم تانيا صالح في موازين، تجربة فنية مختلفة تمزج بين عشقها للفنون  التشكيلية والغناء مع إحياء الموروث العربي للجيل الجديد بعدة أغاني، حيث سيستمتع الجمهور بالفن الراقي.

عن مهرجان موازين

يعدّ مهرجان موازين.. إيقاعات العالم، الذي تأسس سنة 2001 وينظّم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا هامًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى في المغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم، ويقترح على مدى تسعة أيام برمجة غنية تجمع بين أكبر نجوم الموسيقى العالمية والعربية، ويجعل من مدينتي الرباط وسلا مسرحًا لملتقيات متميّزة بين الجمهور وتشكيلة من الفنانين المرموقين.

ويخصص موازين، أيضا أكثر من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية، كما يتيح المهرجان دخولاً مجانيا لـ90 في المئة من حفلاته.

يتميّز هذا الحدث الذي يقام في المغرب، بأنه يُعد تجربة ثقافية فريدة تعكس قيم التسامح، والانفتاح، والاحترام، والحوار التي تنشدها المملكة المغربية. كما يسهم مهرجان موازين، في دعم الاقتصاد المحلي من خلال تعزيز السياحة وتطوير الصناعات المرتبطة بالموسيقى والفعاليات في المغرب

في عام 2013، سجل المهرجان رقماً قياسياً عالمياً بحضور أكثر من مليونين و400 ألف زائر، بالإضافة إلى 30 مليون مشاهدة عبر القنوات العالمية، ما جعله يحتل المرتبة الثانية كأكبر مهرجان في العالم حسب تصنيف شبكة MTV الأميركية. 

أما في عام 2016، فاستقطب المهرجان أكثر من مليوني زائر ونال 500 مليون مشاهدة عبر القنوات الدولية، مؤكداً مكانته كمنصّة عالمية للفنون الموسيقية.