Bruce Clay

مزاد علني على مقتنيات الأميرة ديانا: أيقونة الموضة وملهمة النساء 

بدلة ارتدتها الأميرة ديانا في هونغ كونغ عام 1989

لا تزال أخبار وأسرار وتفاصيل حياة الأميرة الراحلة ديانا، تستقطب اهتماماً واسعاً حول العالم، أميرة القلوب التي رحلت بحادثٍ مأساوي في 31 أغسطس 1997 ، تركت إرثا غيّر وجه بريطانيا إلى الأبد. ولطالما شكّلت إطلالات وأزياء الليدي دي، علامة فارقة في عالم الموضة والأزياء، حيث تُعتبر أيقونة الموضة وملهمة النساء على مرّ السنين، ويستوحي منها عشاق الموضة بعضاً من أزيائها، والحيل التي كانت تستخدمها لتكون دائماً في كامل أناقتها وتألقها. وقد شهد دار جوليان في كاليفورنيا الخميس 27 يونيو، مزاداً علنياً على مقتنيات الأميرة ديانا، والذي شمل مجموعة واسعة من ملابس وإكسسوارات أميرة ويلز، حيث أُتيحت الفرصة أمام محبي وعشاق ديانا، لاسترجاع ذكريات مرتبطة بها، بعد نحو 27 عاماً على وفاتها.

أكثر من 150 قطعة من مقتنيات الأميرة ديانا وأفراد من العائلة المالكة

أحذية ومحافظ وحقائب يد وقبعات للأميرة ديانا

عرضت دار مزادات جوليان، أكثر من 150 قطعة من مقتنيات الأميرة ديانا وأفراد آخرين من العائلة المالكة البريطانية. وشملت المجموعة فساتين الأميرة ديانا، التي يقدر سعر كل فستان بمبلغ يتراوح بين 200 ألف دولار و400 ألف.

الفستان الأول هو من التول باللون الأزرق الداكن، من تصميم موراي أربيد، ارتدته الأميرة ديانا عام 1986 في العرض الأول لمسرحية “ذي فانتوم أوف ذي أوبرا” الاستعراضية في لندن، والذي يُعتبر أعلى فاتورة في المزاد. أما الفستان الثاني فهو فستان سهرة من الحرير والدانتيل باللون الأرجواني على طراز الفلامنكو الإسباني من تصميم فيكتور إدلستين، وفستان على شكل قميص زهري من تصميم كاثرين ووكر، إلى جانب غيرها من أزياء الأميرة الراحلة.

ماذا تضمنت مجموعة مقتنيات الأميرة ديانا؟

يشمل هذا المزاد أكبر مجموعة من المقتينات الشخصية للأميرة ديانا منذ عام 1997

تضمنت المجموعة المعروضة، حوالي خمسين قطعة تخص الأميرة ديانا، بينها أحذية وحقائب يد وقبعات. كما يمكن للمعجبين الاطلاع على بعض من الرسائل المكتوبة بخط يدها، وكذلك على قطع تخصّ أفراد آخرين في العائلة الملكية البريطانية. وأوضحت غابرييلا شوارتز من دار جوليان للمزادات، إلى أنه سيتم عرض بعض القطع الاستثنائية، ومنها قطع أيقونية ارتدتها ديانا بفخر كبير وترمز حقاً إلى أسلوبها. وأضافت شوارتز “لقد كانت تحبّ الموضة بحق، كان لديها حدس في الموضة. وكانت تفكر كثيراً في القطع التي ترتديها وبالمصممين”. وختمت كلامها قائلةً “إنها أميرة الشعب وحلم مصممي الأزياء في آن معا”.

مزاد تاريخي لمقتنيات أميرة ويلز

فستان الأميرة ديانا من تصميم موراي عربيد عام 1986

ويُعتبر هذا المزاد الثاني الذي تقيمه دار جوليان لمقتنيات الأميرة ديانا، منذ مزاد “أساطير هوليوود” الذي انعقد في ديسمبر 2023، عندما باع الدار فستان للأميرة ديانا من تصميم جاك أزاغوري بمبلغ قياسي تخطى 1.140 مليون دولار. وقال المدير التنفيذي لدار جوليان للمزادات، مارتن نولان “نعلم أن الأميرة ديانا محبوبة في جميع أنحاء العالم، لكن عندما بعنا أحد فساتينها بمبلغ قياسي، ألهمنا هذا لنقول، يا للروعة! ديانا حقاً محبوبة والناس يريدون امتلاك شيء من حياتها ومسيرتها المهنية”.

وأوضح نولان، أن المزاد لا يقتصر على فساتين السهرة أو فساتين المناسبات الملكية التي نعرضها، لكن لدينا ملابس نهارية، وإكسسوارات مثل الأحذية، وحقائب اليد، والقبعات، التي لن تراها أبداً في أي مزاد، لذا فإن هذا مزاد تاريخي بالغ الأهمية حقاً. هذا وأقيمت معاينة مقتنيات الأميرة ديانا والمجموعة الملكية في فندق كارلايل بنيويورك يوم الأربعاء 22 مايو 2024.