Bruce Clay

مجموعات الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025: تصاميم تضج بالفرادة والفخامة

أسدل الستار على عروض أسبوع باريس للأزياء الراقية، الذي أطلق مجموعات موسمي خريف وشتاء 2024-2025، والتي تميّزت بالفرادة والفخامة في كل تفصيل منها، إذ كان لكل دار بصمتها المميّزة في كل إطلالة من إطلالاتها. وفي ما يلي إضاءة على بعض أبرز مجموعات مصمّمي الأزياء العالميين الذين أبدعوا حقًا في إبتكار تصاميم راقية تجعل من كل من ترتدي وأحدًا منها، نجمة ساطعة تبهر الأنظار بتألقها.

ديور: جمع بين التصاميم الراقية والملابس الرياضية بلمسات كلاسيكية

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة ديور للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

شكّلت استضافة باريس للألعاب الأولمبيّة والبارالمبيّة هذا الصيف، مصدر إلهام للمديرة الإبداعيّة لدار Dior ديور ماريا غراتسيا كيوري، حيث جسّدت في مجموعتها للهوت كوتور لخريف وشتاء 2024-2025، مفهوم المنافسة والتحدّي والإشادة  بالرياضيّات كافة، اللواتي منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، تغلّبنَ على الأحكام المسبقة والعقبات لضمان تكافؤ الفرص في المسابقات الرياضية.

جمعت كيوري، بين التصاميم الراقية “كوتور” والملابس الرياضية مع لمسات الكلاسيكية، والتمرّد، والطاقة الجماعية، وقبل كل شيء، القيمة السياسية لجسد المرأة.

واعتمدت ديور مجدداً على جوهر الملابس الأساسيّ والرئيسيّ المتمثل في التنانير الفوقيّة القصيرة بأسلوب “بيبلوم” ذات الطابع المرن والمثاليّ. كما استلهت ماريا غراتسيا كيوري، من الحريّة السياسيّة تجاه جسد المرأة التي تمّ تحقيقها بعد قدر كبير من الجهد والصراع. واستخدمت مادة لا تنتمي إلى عالم التصاميم الراقية “كوتور” والمتمثلة في قماش الجيرسي، الذي يظهر هنا على شكل شبكة معدنية باللون الذهبي والفضي والأبيض، فيعانق الجسم ويحتضن منحنياته، إلى جانب صدار داخلي خفيف للغاية لتحديد بنية الملابس.

وأعادت ديور في مجموعتها  للأزياء الراقية الجديدة لخريف وشتاء 2024-2025، صيحة الثنيات إلى الواجهة في العديد من القطع، بحيث تمّت خياطتها أو تُركت مفتوحة لمرافقة الحركة. ويهيمن أسلوب الـ”درابيه” على التصاميم باعتباره إشارة بصريّة إلى التماثيل الكلاسيكية، فيظهر على الفساتين الحريرية المُعزّزة بالتطريز، والتنانير ذات الطابع القديم بحبك الجاكار وتأثير “مواريه”، فضلاً عن الأطقم المؤلّفة من تنورة ملفوفة بأسلوب الـ”درابيه” وسروال يتكشّف تحتها أثناء المشي، والفساتين المستوحاة من الآلهة، التي تتدلى من كتف واحد وتظهر تحتها قمصان بدون أكمام مصنوعة من قماش معدني شفاف ومزخرفة بالساتان. ويتمّ الارتقاء بقميص رياضي من قماش الجيرسي إلى مستوى التصاميم الراقية “كوتور” من خلال دمج الأوراق الذهبيّة أو الزينة البرّاقة الصغيرة.

بالنسياغا: مجموعة ترتقي إلى مستوى الفن بفضل تقنياتها

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة بالنسياغا للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

تضج المجموعة الثالثة والخمسين للأزياء الراقية من Balenciaga بالنسياغا، بمهارة صنعها وتقنياتها المبدعة وموادها المبتكرة. وتتمحور هذه المجموعة حول العلاقة بين النسيج وشكل الملابس والجسم. وتتفاعل فيها ثقافات الستريت ستايل والجوث والسكيتر والميتال هيد مع الأسلوب المينيماليوالغلامور.

التأثيرات الأرشيفية حاضرة بالطبع في المجموعة، لكن العمليات والتشطيبات تمنحها التحديث. فالمدير الفني لهذه الدار ديمنا، ليس مهتمًا فقط بالتصميم نفسه بل بالتقنيات المستخدمة لارتقاء هذا التصميم إلى مستوى الفن.

وتشهد المجموعة، تطبيق أربع من رموز التصميم الخاصة بكريستوبال بالنسياغا على أسلوب ديمنا وهي: قصة الكوكون التي تبرز الفراغ بين الملابس والجسم؛ الأكمام بثلاثة أرباع الطول على شكل الجرس، القبعات الفاخرة وشبه الغريبة، بالإضافة إلى الإبتكار في المواد.

فالسترات الجلدية الملتفّة، والدنيم والنايلون تبرز حركة الكوكون وتمنحها حجمها المنظم، بينما تنسدل الأكمام الثلاثة أرباع الطول على هودي وتيشيرت مرسومة يدوياً من قبل الفنان عبد الحق بينالو، بالإضافة إلى معطف كوتور من الفراء مصمم بتقنية الـ Trompe L’oeil: مصنوع من الشعر الاصطناعي، المفصّل والمصبوغ يدويًا من قبل مصفف الشعر غاري جيل – استغرق صنع هذه القطعة حوالي شهرين ونصف.

من جهة أخرى تتميّز القبعات بتصميم يجمع تيشرتات مدمجة يدوياً ومجمّدة بالراتنج بالتعاون مع الفنان ني هاو، أو تصاميم مصنوعة من ألياف الكاربون بالتعاون مع الفنان ألستيرغيبسون.

ويتجلى السحر والشاعرية في هذه المجموعة مع الفراشات التي تطلّبت مئات الساعات من التطريز اليدوي الدقيق وهي مستوحاة من الفنان يومي أوكيتا وهي ترمز إلى التحوّل، الأمل، والحرية.

جورجيو أرماني : تصاميم جذابة وساحرة وتفاصيل راقية بلمسات اللؤلؤ الأبيض

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة جورجيو أرماني للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

تميّزت مجموعة Giorgio Armani جورجيو أرماني للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025، بتفاصيل دقيقة إذ كان اللؤلؤ الأبيض عنوان المجموعة ومصدر تألقها. 

وتنوعت تصاميم أرماني بين سترات منحوتة مع أكتاف قوية وسراويل انسيابية، مع الـ Overcoats التي تغلف الجسم، والتوبات والتنانير الانسيابية، أو فساتين طويلة تتبع الشكل وتسمح لكل حركة ناعمة متذبذبة من الجسم بأن تُدرك تماماً.

واعتمد جورجيو أرماني على التطريز الذي يُزيّن الفساتين والسترات، ويغني التفاصيل، حيث تلاعب بالضوء، أو حتى في رسمه، أو حتى اللآلئ نفسها، التي تتدلى كقطرات من الندى على الأقمشة الناعمة. وعكست المجموعة  تألق رؤية أرماني الهادئة برقيها، والتي يتمّ التعبير عنها في مزيج من الأبيض، البلاتين، الذهب والأسود، ومن خلال مجموعة من المواد الأقشمة الفاخرة مثل شفافية الجاكار الحريري وعمق المخمل ونعومة التول. هي مجموعة أنثوية جذابة وساحرة، حيث استخدم أرماني  قماش الحرير والألوان اللماعة، المنسقة مع أحجار اللؤلؤ المميّزة التي عززت فخامة التصاميم ورونقها. كما قدم أرماني اكسسوارات راقية منسقة بدقة مع تصاميم الملابس الراقية وتضمنت حقائب وأحذية بقماش لماع ومرصعة باللؤلؤ.

سكياباريللي: لمسة ساحرة من الغموض

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة سكياباريللي للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

شكّلت مجموعة Schiaparelli سكياباريللي للأزياء الراقية لموسمي خريف وشتاء 2024-2025، رسالة تكريم لموهبة وإبداعات إلسا سكياباريللي الفريدة في التجدد. وقدّمت دار Schiaparelli تحت عنوان “طائر الفينيق”، مجموعة تصاميم تميّزت بالخطوط العريضة التي تجمع الموضة بالفن والهندسة، لتشكّل بذلك لغزاً حقيقياً لعشاق الأزياء.

تميّزت المجموعة بالتصاميم الهندسية المبدعة التي رسمها دوناند Dunand، وجاءت على شكل فساتين مع وشاح مصنوع من ريش الديك الملتفّ بأناقة حول الكتفين. وكان ذلك بمثابة تكريم لراقصة الباليه الراحلة آنا بافلوفا.

وتميّزت التصاميم المبتكرة بالجرأة التي تحاكي الفن. كل قطعة واضحة في صورتها الظلية وتقنياتها، حيث يمكن اكتشاف أصول كل إطلالة، ومراحل انتقال كل قطعة من الرسم إلى الدراسة ثم إلى القماش. إضافة إلى ذلك، فإن كل إطلالة تهدف إلى إثارة نوع من المشاعر. ويسعى كل ثوب، وكل بوستيه، وكل حذاء، وكل قطعة من الريش المخملي المطوي، أو نتوءات الأورجانزا الثلاثية، إلى جذب الأنظار بقوة.

شانيل: استمرار إيقاع الأناقة

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة شانيل للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

كالعادة تنبض مجموعة أزياء الهوت الكوتور من Chanel شانيل لخريف وشتاء2024 -2025، بالأناقة والحيوية. فهذه العلامة التي أسّستها كوكو شانيل عام 1910 لا زالت ذات بصمة قوية في تحديد اتجاهات الموضة العالمية في كلّ موسم. وقد اتت هذه المجموعة غنية برموز شانيل الكلاسيكية، بينما تبحث الدار عن مدير فنّي جديد بعد الرحيل المفاجئ لفيرجيني فيارد.

تتسم مجموعة الأزياء الراقية هذه من شانيل، بأناقتها وطابعها المسرحي. وتمزج هذه المجموعة، بين عوالم الأوبرا والأزياء، وتتميّز بتطريزها الغني، وهي تضفي على رموز الدار لمسة رومانسية.

وقد أتت المجموعة استمرارًا لمجموعات شانيل السابقة، إذ سيطرت قبعات التفتا وفساتين السهرة المطرزة بالكريستال وعدد كبير من الفساتين بطول الركبة وبدلات التنورة. وقد كان لافتًا تركيز المجموعة على الأناقة المتطورة، الأمر الذي يشير إلى أن الدار تحاول التماشي مع متطلبات الشباب الباحثين عن تصاميم مستوحاة من عالم الرياضة.

وتضمنت خيارات السهرة ثلاثة فساتين سوداء مستوحاة من راقصات الباليه، ومزخرفة بأحجار كابوشون من الكريستال؛ معطف أسود مزركش ومرصع بشرائط ذهبية ثلاثية الأبعاد، وأغطية من قماش التفتا باللون العاجي أو الفوشيا أو الأسود، والتي تنكشف تحتها الأقدام العارية أو ذات الجوارب الطويلة.

وعلى الرغم من البريق الرسمي للعارضات، اللواتي تم تسريح شعرهن إلى الخلف على شكل ذيل حصان منخفض، سيطرت التصاميم المريحة على الإطلالات مثل القمصان والفساتين، وسترات التويد من قماش شانيل، والسراويل الجيرسيه.

آشي ستديو: مجموعة حالمة مشغولة بحرفية

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة آشي ستديو للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

شكّلت مجموعة آشي ستديو Ashi studio للأزياء الراقية لموسمي خريف وشتاء 2024- 2025 ، إنجازًا كبيرًا للمصمم محمد آشي المولود في الرياض والمقيم في باريس.

وقال المصمّم محمد آشي إن هذه المجموعة، التي تسمى Sculpted Clouds، أتاحت له فرصة الابتعاد عن واقعنا السريع الوتيرة وتخيل مكان بديل “أكثر كمالا”. وقال إنه يركّز على عالم ضائع بين الواقع والحلم.

برزت في المجموعة الصورالظلية الرشيقة، كما برزت تقنيات الخياطة للتصاميم المبنية على الهندسة العضوية والمزيّنة بعناقيد تشبه العنب بشكل كبير في لفات من الصوف. كما برز ضمن المجموعة معطف شرنقة مطرّز بالكامل من فسيفساء الطاووس .

إن مجموعة الأزياء الراقية من Ashi Studio، مذهلة حقاً حيث تُظهر كيف يمكن أن تكون إبداعات الأزياء الراقية شخصية، فالمعاني والتفسيرات خلفها مطروحة للنقاش، ولكن الصور المذهلة والحرفية المتفوقة والصور الظلية الرومانسية المظلمة هي جمال خالص وظاهر مرتبط بتوقيع آشي ستديو.

وتتمحور المجموعة نفسها حول جانبين، الصور الظلية المحدّدة للغاية والحِرفية الرائعة للأقمشة والخرز والتطريز. 

جان بول غولتييه: تصاميم جريئة من تصميم نيكولا دي فيليس

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة جان بول غولتييه للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

بعد تقاعد المصمّم جان بول غولتييه Jean Paul Gaultierفي عام 2020، تتم إعادة تصوّر مجموعات الأزياء الراقية الخاصة بالعلامة في كل موسم من خلال عيون مصمم مختلف. وبالنسبة إلى مجموعة الأزياء الراقية لموسمي خريف وشتاء 2025-2024، كان المصمم المختار هو نيكولا دي فيليس، المدير الفني لـ Courrèges.

تأتي المجموعة وكأنها قصة باريسية: سترات بأكمام طويلة، فساتين بياقات عالية ، إطلالات مكشوفة أكثر، أكتاف بارزة، وفساتين بشقوق عند الوركين.

وتأتي التصاميم  بطيف من الألوان تراوحت من الداكن إلى الفاتح ومن المحتشم إلى الكاشف، مع إطلالات تتألف من خطوط عنق عالية داكنة مثبتة على الكورسيهات، وبرزت الفساتين المقشرة عند الوركين وفساتين أنبوبية بلاستيكية شفافة.

فيكتور أند رولف: تلاعب بالأحجام والأشكال والألوان

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة فيكتور أند رولف للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

كما هي الحال مع الأطفال الذين يلعبون بمكعبات البناء، ابتكر فيكتور هورستنج ورولف سنويرين Victor&Rolf، مجموعتهما للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025، بناءً على الأشكال الهندسية الكبيرة، ليخرجا بأحجام مستطيلة أو مثلثة أو كروية أو شبه منحرفة. وتميّزت المجموعة بالأكتاف الضخمة لسترة بدلة التنورة القصيرة والفساتين المستطيلة، كما تم تجميع معطف قصير من الساتان متعدد الألوان مثل كومة من المربعات والمستطيلات الثلاثية الأبعاد؛ وبدا أن قميصًا مطويًا منحنيًا على شكل بالون ضخم ينفجر من سترة مكشوفة الكتفين.

كان العرض برمته يحمل نوعًا من العبثية البارعة – شيء ما بين الهندسة التقليدية التي تُرى من خلال عيون طفل موهوب ودمى الباوهاوس البنائية في فرقة الباليه الثلاثية لأوسكار شليمر.

وتذكر هذه المجموعة بمجموعة الأزياء الراقية التي أطلقتها هذه العلامة قبل  ستة وعشرين عامًا، والتي كانت مبنية على شكل سحابة الفطر لانفجار قنبلة ذرية. يومها ارتدت العارضات وسائد ضخمة حول أعناقهن. وفي معاينة لهذه المجموعة قال المصممان إنها مجموعة “رسومية للغاية ومبالغ فيها وسخيفة لذا تبادر إلى ذهننا هذا الأمر مرة أخرى لهذا الموسم، بعد ستة وعشرين عامًا. لقد أحببنا فكرة القيام بشيء سخيف، وهذا ليس له أي معنى. أردنا أن نأخذ هذا المفهوم إلى أبعد من ذلك. أردنا تصميم الأزياء كمبالغة في التجريدية”.

جيامباتيستا فالي: مزيج فريد من التقاليد الهندية العريقة واللمسات العصرية

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة جيامباتيستا فالي للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

قدم المصمم الإيطالي جيامباتيستا فاليGiambattista Valli ، مزيجاً فريداً من التقاليد الهندية العريقة واللمسات العصرية، من خلال مجموعته الجديدة للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2025-2024. تتميّز هذه المجموعة بالحرفية الفائقة والتصاميم المبتكرة، وتجسّد معايير الأناقة الساحرة.

اعتمد جيامباتيستا فالي، فساتين الشيفون الفخمة التي تميّزت بطبعات أزهار الكرز والورود والفاوانيا والتطريزات. وقدمت الدار العريقة مجموعة متنوعة من الألوان من الزهري والأصفر والبرتقالي إلى البنفسجي والأزرق، التي تعكس طبيعة وجمال الهند وثقافتها العريقة وعناصرها الزخرفية والتاريخية، لتقدم مجموعة أزياء راقية تجسّد مستويات الفخامة والرقي، وتخاطب الروح من خلال جمالها الآسر.

واستخدم جيامباتيستا فالي، مجدداً الأحجام الضخمة والأقمشة النافشة مع الشيفون الرقيق المُلتف بدوره حول ورود قماشية من أزهار الفاوانيا والذي ينسدل للخلف مُشكلاً حاشية ملكية تسحب من الخلف. وتضمنت المجموعة فساتين مزيّنة بصدريات مزهرة، وصدريات زهرية ، وأورغانزا متلألئة بطبعات البتلات الأثيرية وطبقات من الجورجيت.  إلى جانب فساتينه المألوفة ذات الصدرية العالية والمنخفضة، والفساتين القصيرة ذات الثنيات، وفساتين الحفلات الواسعة من الخمسينيات، كما قدّم أحجاماً ناعمة ومستديرة مع الشيفون الحريري. ونجما المجموعة: فستان وردي بكتف واحد، وفستان من الشيفون الأحمر الياقوتي مع تطريزات قرنفل رقيقة ، اللذان يشكلا لوحة فنية فائقة التفاصيل والفخامة.

ستيفان رولان: رقيّ الأبيض والأسود

This slideshow requires JavaScript.

من مجموعة ستيفان رولان للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2025

إبتكر المصمم ستيفان رولان Stephane Rolland، مجموعته من الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024- 2025، معتمداً على مزيج رائع من اللونين الأبيض والأسود، إذ شكلت مؤلفات جاك بريفير الشاعرية وصور المبدع براساي، مصدر إلهام لتقديم إبداعات راقية تجسّد الروح الفنية لمدينة باريس في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي. وأضافت التفاصيل الدقيقة والتصاميم المعمارية لمسة من الغموض والجاذبية على هذه المجموعة من الأزياء الراقية.

تميّزت مجموعة ستيفان رولان، بفساتين بقصات أكتاف مربعة هندسية، وأكمام طويلة ضيقة مع ياقات منخفضة على شكل سبعة، وقصات حورية تضيق لتتسع من تحت الأوراك. واستخدم خامات راقية كالكريب والغاباردين والمخمل والساتان اللامع.

وعمل رولان على تحويل قصات بدلات السموكنغ ونصف سموكنغ إلى فساتين. كما أدخل قصات الكيمونور والتنانير المتراقصة من الدانتيل والأورغنزا الشفافة، إلى جانب سترات مربعة القصات مع فستان بياقة السلحفاة، وتنورة المونوكروم السوداء والمحاطة بالنباتات والريش اللامع الأسود.

وازدانت فساتين المجموعة بفيونكة ضخمة سوداء من الساتان مزودة بمشابك باللونين الأبيض والذهبي. على كامل الثوب.