أسبوع الموضة في ميلانو لربيع وصيف 2025: تصاميم جريئة تضجّ بالأنوثة
شكّلت عروض أسبوع الموضة في ميلانو، منصة بارزة للكشف عن أحدث الاتجاهات في عالم الأزياء لموسمي ربيع وصيف 2025. وقد نجح المصممون في إبهار الحضور رغم كل شيء من خلال عروض مختلفة والتركيز على صيحات استثنائية.
ألبيرتا فيريتي: إطلالات فاخرة بلمسة بسيطة
من مجموعة ألبيرتا فيريتي لموسمي ربيع وصيف 2025
من خلال مجموعتها لربيع وصيف 2025، أظهرت Ferretti التزامها بالروح البوهيمية والتصاميم الخفيفة التي تحمل توقيعها، فقدّمت للمرأة العصرية أزياء تمزج بين الراحة والأناقة.
وتمزج مجموعة ألبيرتا فيريتي بين البساطة والرقي مع لمسة بوهيمية عصرية، فالمجموعة تستلهم من الجذور الكلاسيكية للدار مع تأثير واضح للاتجاهات الحديثة، ما يجعلها تتألق بتوازن مميّز بين الكلاسيكية والعصرية.
اعتمدت Alberta Ferretti بشكل كبير في هذه المجموعة على الأقمشة الرقيقة والخفيفة مثل الشيفون، الذي ينساب بنعومة والذي لطالما كان علامة مميزة في تصاميم هذه العلامة، ما أضفى إحساسًا بالخفة والرومانسية. وتضمّنت مجموعة ألبيرتا فيريتي إضافة الى الفساتين الطويلة، تنانير قصيرة وبلوزات بأكمام فضفاضة.
من حيث الألوان اختارت Alberta Ferretti لوحة ألوان هادئة ومعبرة في آنٍ واحد. وظهرت الألوان المستوحاة من الطبيعة مثل الأخضر الزيتوني والبيج إلى جانب الأزرق السماوي والوردي الفاتح. هذه الألوان تعكس ارتباطاً قوياً بالهواء الطلق والطبيعة، مما يجعل القطع مثالية لفصل الربيع والصيف.
دولتشي أند غابانا: مجموعة تحتفي بجرأة مادونا
من مجموعة دولتشي أند غابانا لموسمي ربيع وصيف 2025
استقطبت دولتشي أند غابانا كل الأنظار خلال أسبوع ميلانو للموضة خاصة مع وصول مادونا التي أخذت مكانها في الصف الأمامي، جالسة إلى جانب عارضة الأزياء الشهيرة نعومي كامبل و فيكتوريا دي أنجيليسعازفة الجيتار في فرقة الروك مانسكين. كانت مادونا، التي ارتدت حجابًا أسود من الدانتيل وتوجت بغطاء رأس من الذهب والكريستال، ضيفة الشرف لمجموعة تكرّم حقبتها الأيقونية في التسعينيات. إذ استلهم المصممان دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا هذه المجموعة من ألبوم “Erotica” للمغنية مادونا وحمالة الصدر المخروطية الشهيرة التي كانت ترتديها، وهو المظهر الذي أصبح مرادفًا لتمكين المرأة والتمرد.
وضج مدرج العرض بالعارضات اللاتي وضعن شعرًا مستعارًا أشقر مبيضًا، وعرضن قطع Dolce & Gabbana المميزة مثل الكورسيهات والسترات والتنانير الضيقة وحمالات الصدر المخروطية، وكلها في لوحة من الأسود والأحمر واللون البيج والأبيض. تضمنت المجموعة، التي أطلق عليها “الجمال الإيطالي”، تفاصيل الدانتيل المعقّدة والأقراط الصليبية الضخمة والكعب الشاهق، ما يجسّد بشكل مثالي جوهر القوة الأنثوية والحسية التي دافعت عنها مادونا طوال حياتها المهنية. على الرغم من عدم ذكر مادونا بالاسم، أوضح المصمّمان في ملاحظات العرض الخاصة بهما: “كانت مادونا دائمًا رمزنا. بفضلها تغيرت الكثير من الأشياء في حياتنا”.
أمبوريو أرماني: توازن بين الأصالة والتطوّر
من مجموعة أمبوريو أرماني لموسمي ربيع وصيف 2025
أتت تصاميم Emporio Armani لربيع وصيف 2025، لتُعبّر عن فلسفة الجمع بين الجديد والمألوف بأسلوبه الاستثنائي. إنّه أول عرض يُقدّمه أرماني بعد بلوغه عامه التسعين، وقد تضمّن أكثر من 100 إطلالة جاءت مستوحاة من صورة تعود لتسعينيّات القرن الماضي، وتُمثّل عارضة ترتدي بدلة من توقيع الدار.
تقدّم هذه المجموعة تناغمًا بين اللمسات النسائيّة والرجاليّة في العديد من إطلالات هذه المجموعة التي بدت كأنها تنتقل بسلاسة بين عالمّي الأنوثة والذكورة، لتُسلّط الضوء على رموز دار Armani الأساسيّة مع الاستجابة إلى التحوّلات الجديدة التي تطرأ على الموضة.
دخلت ألوان قوس قزح بقوة على أزياء مجموعة Emporio Armani، لتُضيف بعض الحيوية إلى الألوان الحياديّة التي تستعملها دار أرماني بكثافة عادةً.
تنوّعت التصاميم النسائية بين بدلات، سراويل واسعة، سترات ضيّقة، وأثواب شفّافة أما التصاميم الرجّاليّة فجمعت بين “أناقة الشارع” والخطوط الكلاسيكيّة.
هذا ما جعل من هذه المجموعة بمثابة تذكير قوي بأن الطابع المُتغيّر للموضة لا يؤثّر على براعة دار أرماني في تحقيق التوازن بين الأصالة والتطوّر.
فندي: لمسة أناقة نادرة
من مجموعة فندي لموسمي ربيع وصيف 2025
افتتحت علامة فندي Fendi أسبوع الموضة في ميلانو في حدث شكّل تكريمًا لمئوية هذه العلامة الإيطالية وتحديداً للمصممة أديل فندي وزوجها إدواردو فندي.
وقد شهدت مجموعة فندي Fendi لربيع وصيف 2025 عودة الموضة التي ترتديها النساء يومياً، والتي كانت حاضرة في عشرينيات القرن الماضي، ولكن بطرق عصرية مع لمسة أناقة نادرة. وقال جونز عن مصادر الإلهام للعرض الجديد “إن الأمر يتعلق بالحداثة في الأسلوب والموقف”.
طغت الأقمشة الشفافة على تصاميم قمصان الحرير والأورغانزا، والفساتين والقمصان والجوارب التي نُسِّقَت مع أحذية الباليه المسطحة والأحذية الخفيفة والأحذية الطويلة. كما تضمّنت المجموعة أكسسوارات ذات تصاميم جديدة حضرت فيها أقمشة الجلد.
فيراغامو: أسلوب فريد يعبّر عن المرأة العصرية
من مجموعة فيراغامو لموسمي ربيع وصيف 2025
تنسج مجموعة Ferragamo لربيع وصيف 2025 ، قصّة جديدة تركّز على تراث العلامة العريق في عالم الموضة. وتجسّد المجموعة التي صمّمها ماكسيميليان ديفيس تجسيداً للأناقة والفن، إذ تأخذنا في رحلة فريدة عبر الزمن، مستمدّة إلهامها من فن الرقص الذي يعدّ جزءًا لا يتجزأ من تاريخ العلامة.
تبدأ قصة مجموعة ربيع وصيف 2025 ، بتسليط الضوء على العلاقة العميقة بين الرقص والأزياء، تمثل كاثرين دنهام رمزًا للرقص الحديث، حيث استخدمت الحركات الجسدية للتعبير عن مشاعر وثقافات متنوعة.
ضمت مجموعة ربيع وصيف 2025 ، معاطف طويلة وسترات ميدانية مصنوعة من النايلون مزينة بمسامير معدنية. وقد عكست كلّ قطع هذه المجموعة أوقات خارج العمل في الثمانينيات، إذ تمزج بين الرقي والجرأة. يبرز المعطف الأسود الكبير الحجم المصنوع من الجلد كعنصر رئيسي، ما يضيف لمسة من الأناقة الذكورية.
الى ذلك تضمّ المجموعة فئة جريئة من الملابس الرياضية الحريرية، إضافة الى سترات وفساتين بألوان متباينة، تعكس التفرّد والجرأة، مع التركيز على الثنيات والعقد غير التقليدية. كما تغلّف الفساتين الجسم وتحدد الخطوط الجسدية بشكل مبدع.
وتعتبر التنورة المصنوعة من شبكة Gancini الجلدية قطعة مميزة، إذ تجمع بين التراث الإبداعي والابتكار. تبرز هذه التنورة الأناقة الخالدة للعلامة التجارية، مع دفع الحدود الإبداعية في التصميم.
وقد اختار ديفيس لوحة ألوان تضم درجات ناعمة ومتنوعة، بدءًا من الأبيض الناصع إلى الأزرق السماوي، لتكون بمثابة خلفية تعكس حركة الجسم والطيات التي تتغير مع كل خطوة.
أما بالنسبة للأنسجة، فقد استخدم مزيجًا من الحرير والساتان والجلد، والتي أضافت لمسة من اللمعان واللمسة الفاخرة على المجموعة، لتجعل كل قطعة تحاكي الضوء والحركة بطريقة مذهلة.
وبالطبع تكشف التفاصيل الدقيقة واللمسات النهائية على القطع المختلفة من المجموعة عن التزام فيراغامو بالحرفية العالية والاهتمام بأدق التفاصيل. فنجد أن التطريزات اليدوية التي تزين الفساتين والمعاطف تأتي في تناغم مع الأقمشة الفاخرة، ما يمنح الملابس طابعًا مميزًا وعصريًا.
ولعل أبرز ما يميز هذه التفاصيل هو التناغم بين القوة والنعومة، حيث يتم الجمع بين التطريزات المعدنية الجريئة مع الأقمشة الحريرية الناعمة، ما يعزز من مفهوم التناقضات الجميلة الذي يتبناه ديفيس في تصميماته.
أما الإكسسوارات فتتألّق كجزء أساسي من المجموعة، حيث تلعب دورًا محوريًا في تعزيز رموز دار فيراغامو.
إن مجموعة فيراغامو لربيع وصيف 2025 ليست مجرد مجموعة ملابس، بل هي رحلة عبر الزمن، تروي قصصًا من خلال الألوان والأشكال والحركات، ما يجعلها مثالية للمرأة التي تسعى للتعبير عن نفسها بأسلوب فريد ومبدع.
غوتشي: عودة الى التصاميم الكلاسيكية
من مجموعة غوتشي لموسمي ربيع وصيف 2025
قدّمت Gucci غوتشي، عرضها للأزياء الجاهزة الخاصة بالربيع والصيف المُقبلين ضمن فعاليات أسبوع ميلانو للموضة. حمل هذا العرض عنوان Casual Grandeur أو “العظمة غير الرسميّة”، وقد جاء حافلاً بتصاميم تبتعد عن الطابع الكرنفالي الذي شهدته الدار في السنوات الماضية.
وقد حرص ساباتو دي سارنو، المدير الإبداعي الحالي للدار، على أن تكون تصاميم ربيع وصيف 2025 “واقعيّة” أكثر مما كانت عليه تصاميم سلفه أليساندرو ميشيل الذي عُرف بالطابع الكرنفالي لأزيائه.
استعان دي سارنو بالخطوط الكلاسيكيّة لتنفيذ إطلالات عصريّة غلب عليها الطابع “الكاجوال”، وذلك استجابةً للمسؤولين التنفيذيين في الدار، الذين أعربوا عن رغبتهم في عودة تصاميم Gucci غوتشي، إلى مُقاربة أكثر كلاسيكيّة مما كانت عليه في السنوات الماضية.
تضمّنت مجموعة Gucci غوتشي للربيع والصيف المُقبلين، الكثير من السترات ذات السحّاب الأمامي التي تمّ تنسيقها مع تنانير وسراويل ذات طابع “كاجوال”. وهي تضمّنت أيضاً العديد من التنانير القصيرة، والمعاطف المستوحاة من ستينيّات القرن الماضي، والأثواب الشفّافة المصنوعة من الدانتيل، والإطلالات التي تمّ تنفيذها بخامات جلديّة لمّاعة.
احتلّت الأكسسوارات مركز الصدارة في هذا العرض مع تقديم نُسخة مُتجدّدة من حقيبة الدار المُزيّنة بمقبض خيزران، التي يعود تصميمها للعام 1947. وقد امتدّ شكل الخيزران إلى الأكسسوارات المعدنيّة من قلائد وأساور كما ظهر على التفاصيل الذهبيّة التي زيّنت أثواب الجيرسيه.
ماكس مارا: تفاصيل دقيقة وتأثيرات هندسية
من مجموعة ماكس مارا لموسمي ربيع وصيف 2025
استوحت علامة Max Mara ماكس مارا مجموعتها لربيع وصيف 2025، من الفيلسوفة وعالمة الرياضيات Hypatia. وقد مزجت المجموعة بين الأناقة الكلاسيكية والحداثة في التصميم، كما تميزت بتفاصيل دقيقة في الخياطة وتأثيرات هندسية تعكس إسهامات Hypatia في الرياضيات.
ومن أبرز قطع المجموعة: السترات الحادة، والتنانير العمودية، والتفاصيل غير المتناسقة التي تشبه المثلثات والسهام. ولعل أبرز ما يميّز المجموعة الدقة التقنية في تصميم الأزياء، مع لمسة ساحرة تجمع بين الرياضيات والفن. أما لوحة الألوان فكانت مزيجاً من الأبيض وتدرجات الألوان الترابية.
برادا: رؤية مختلفة وفريدة
من مجموعة برادا لموسمي ربيع وصيف 2025
عبّرت تصاميم برادا Prada الـ45 التي تضمنتها تشكيلة ميوتشا برادا وراف سيمونز لربيع وصيف 2025، عن رؤية مختلفة وفريدة لإمرأة برادا، مستوحاة من أزياء الدار «القديمة» ، وهي نتاج «مزج الماضي والحاضر»، على ما أوضحا في نهاية العرض. والنتيجة كانت مجموعة تجمع بين أنماط متناقضة وعصور مختلفة لكسر قيود دورات الموضة السريعة.
وتضمّنت التصاميم مزيجاً غير متوقع من الطبعات والأقمشة والقصات التي تناسقت مع بعضها بطرق غريبة وجميلة في الوقت عينه. ومن أبرز القطع تنانير ضيقة تطول حتى الركبة مزينة بأحزمة وحمّالات، وفستانًا من الريش مع معطف مشمّع برتقالي، وسراويل ضيقة مع أحزمة، وأحزمة خادعة مطبوعة على السراويل أو السترات.
وقد احتفلت هذه المجموعة بالتنوع بين الأزياء الكلاسيكية والجرأة، وتضمنت أنواعًا مختلفة من الأحذية، مثل الصنادل، والأحذية ذات الكعب العالي، والأحذية الرياضية. كما ركزت على فكرة التحرر من القيود التي يضعها عالم الموضة وتصاميمه المتكررة.
روبيرتو كافالي: أنوثة بارزة مع لمسات حيوية
من مجموعة روبيرتو كافالي لموسمي ربيع وصيف 2025
قدم روبيرتو كافالي Roberto Cavalli، مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2025 خلال أسبوع الموضة في ميلانو. وجاءت التشكيلة بطابع جريئ تبرز أنوثة وجمال المرأة، مع بعض اللمسات الحيوية.
استخدم المصمم الريش كما تألقت المجموعة بسحر الطبعات التي اشتهرت بها العلامة الإيطالية مع استخدام الألوان المائية والرسومات المستوحاة من المحيط.
أما أبرز قطع المجموعة فكانت الفساتين ذات الشق الجانبي، والبدلات باللون الأبيض، مع الأطقم المنسقة مع حمالات الصدر، وغيرها مع رداء من نفس التصميم والنقشة.
توم فورد: راحة وفخامة
من مجموعة توم فورد لموسمي ربيع وصيف 2025
شهدت مجموعة توم فورد Tom Ford لربيع وصيف 2025 ، لمسات مستوحاة من إرث فورد المتجدَد، لكنها افتقرت إلى الجرأة التي ميزت فترة إشراف توم فورد شخصيًا على تصاميم العلامة، ومع ذلك، تمكنت المجموعة من الحفاظ على التوازن بين الفخامة والراحة، خاصة مع تميَزها بتفاصيل الخياطة الراقية واستخدام الجلد بلمسات أنيقة.
اللمسة الحسية التي تشتهر بها علامة توم فورد، كانت حاضرة وبقوة في مجموعة ربيع 2025. تمتاز هذه المجموعة بإطلالات تسلط الضوء على جسد المرأة بطريقة متناسقة ورشيقة، ما يعكس الأنوثة والجاذبية التي لطالما كانت جزءًا من هوية العلامة. فالسترات الصوفية الضيقة المزينة بخيوط معدنية دقيقة تلمع مع كلّ حركة كانت تحفة مميزة في المجموعة.
كذلك تألقت المجموعة بالفساتين، التي دائماً ما تحمل توقيع الجرأة والأنوثة. وبرز في هذه المجموعة فستان تي شيرت بطول الأرض، مصنوع بالكامل من حبات فضية صغيرة، ليجسَد مفهوم السهولة في الارتداء وفي الوقت نفسه يتمتع بجودة جريئة تعكس طبيعة فورد.
وكان الجلد عنصرًا رئيسيًا في مجموعة ربيع 2025، تجلى ذلك في التصاميم المختلفة التي تمحورت حول الجلد، من السترات الجلدية الناعمة إلى التنانير التي تمزج بين الفخامة والراحة. هذه القطع كانت تبدو وكأنها تُصنع لإمرأة تبحث عن ملابس تمنحها إحساسًا بالفخامة مع الحفاظ على المظهر العملي والراحة اليومية.
ومن أبرز التناقضات في هذه المجموعة كانت السراويل القصيرة الرياضية، التي قد تبدو غير منسجمة مع جماليات أكيرمان الأنيقة ومع ذلك، فإن هذه القطعة تعكس استكشاف العلامة التجارية لمجالات جديدة، وتعبّر عن روح مرحة وعصرية.
فيرساتشي: مزيج مثالي بين الجرأة، الأصالة والتجديد
من مجموعة فيرساتشي لموسمي ربيع وصيف 2025
استلهمت مجموعة فيرساتشي Versace لربيع وصيف 2025 من حقبة التسعينيات، ولكن بروح عصرية تجمع بين الحنين والابتكار، دوناتيلا فيرساتشي، التي لطالما ارتبطت بجعل علامة فيرساتشي مرادفًا للأناقة الجريئة، عادت لتعيد تعريف هذه الأيقونة في مجموعة مليئة بالحيوية والإبداع، مستلهمة من مشروعها الشخصي Versus لعام 1997، نجحت دوناتيلا في إعادة إحياء روح تلك الحقبة، محققة توازنًا بين الإبداع التقليدي والابتكار التكنولوجي.
تضمَنت المجموعة تشكيلة متنوعة من الأقمشة والأنماط الجريئة التي رأيناها في عرض 1997، مثل الملابس المحبوكة المتعرجة والزخارف الزهرية المصنوعة من الحرير، والتي أعيد تصورها بطريقة مبتكرة. أما أبرز ما ميز هذه المجموعة فالاستخدام المذهل للألوان، حيث اختارت دوناتيلا ألوانًا غير تقليدية لتعكس رؤيتها المستقبلية.
تضمنت المجموعة أيضًا قطعًا لافتة مثل السترات الجلدية الناعمة باللونين الأصفر والأبيض، والتي تم تنسيقها مع سراويل جلدية باللون البنفسجي، ما أظهر قدرة فيرساتشي على دمج الجرأة والرقي في إطلالة واحدة.
على الرغم من أن المجموعة احتفت بروح التسعينيات، إلاَ أن فيرساتشي لم تتجاهل التطورات التكنولوجية التي يشهدها عالم الموضة، فقدّمت فستانًا ذهبيًا تم ابتكاره بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ولم يتطلب أي درزات تقليدية، هذه الخطوة الجريئة نحو التكنولوجيا تفتح بابًا جديدًا للإبداع في تصميم الأزياء، ما يطرح تساؤلات حول المستقبل الذي قد يشهد مجموعات مطبوعة بالكامل بتقنية ثلاثية الأبعاد.