Bruce Clay

مجموعة بالنسياغا للألبسة الجاهزة لموسم شتاء 2024

This slideshow requires JavaScript.

افتتح عرض بالنسياغا لمجموعة شتاء 2024، بعرض بريد صوتي، لديمنا المدير الفنّي لدار بالنسياغا، أوضح خلاله خلفيات المجموعة وجمالياتها إذ قال:”أحب أن أتساءل عن الأشياء التي تهمني من خلال عملي، وبعض الأسئلة التي كنت أفكر فيها أخيراً، وهي: ما هي الرفاهية؟ ما هي الموضة ولماذا هي مهمة؟ من أجل من أفعل ما أفعله؟ هل الموضة كافية؟ في عالم مشبع بالمحتوى، هل يُعد أي أمر كافٍ على الإطلاق؟ ما الذي يُعد كافٍ؟ لا يكمن الجزء المهم بالضرورة في إيجاد الإجابات، بل يكمن في عملية التساؤل في حد ذاتها.

ويكمل ديمنا: “أردت أن يمثل هذا العرض حلقة وصل بين ماضي ومستقبل بالنسياغا كدار تعتمد على القيمة الإبداعية. ويبدأ الأمر بصور ظلية ومواضيع مستوحاة مباشرة من عمل كريستوبال وتتطور إلى تجربة الأفكار التي تشكل جميع أعمالي. تدور هذه المجموعة حول الجمالية التي قمت بتطويرها في عالم الموضة منذ عشر سنوات بالضبط. إذ يتعلق الأمر بالتعرف والانتماء إلى هذه الجمالية، كما أنه يتعلق بالموضة التي تهمني”.

وأنهى ديمنا رسالته بالاستشهاد بأوسكار وايلد الذي قال ذات مرة وبوضوح: “تُعد بعض الأمور أهم من أن تؤخذ على محمل الجد، والفن هو واحد من تلك الأمور”.

وبعد هذه الرسالة الصوتية انطلق العرض في Les INVALIDES، تحت مجموعة من الشاشات التي تتبع السرد الزمني من الصباح إلى الليل عبر مناظر طبيعية وإلكترونية. على أنغام موسيقى من تلحين BFRND وتتضمن إيقاعات ذات طاقة عالية، ألحان منومة وأصوات إلكترونية محولة.

أما أبرز التصاميم فكانت عبارة عن فساتين مستوحاة من تصاميم كريستوبال بالنسياغا مع بنية HIP-AULETTE (أي خياطة بطانات الكتف في منطقة الوركين). وفساتين بتقنية الثني المجمد. فضلاً عن فساتين معلقة، مصنوعة من عدّة قطع أساسية معادة التصنيع.

كذلك برزت المعاطف الطويلة بأسلوب الفراء الصناعي والمعالجة بمواد الراتنج لمنحها مظهراً معتّقاً وأطراف مقطوعة الشكل. كذلك برزت أنواع مختلفة من قماش PARKA مطولة لترتدى كمعاطف.

كما ضمّت المجموعة بدلات رياضية جديدة. وهودي بالسحاب مع سراويلها المتناسقة. إضافة الى معاطف خارجية مبطنة بالجلد، وبومبرز، ومعاطف PUFFER والتي تجمعها تنانير متناسقة. إضافة الى سراويل متعدّدة شرائط الخصر.

وتضمّن العرض قمصانًا بأسلوب VAREUSE، مصنوعة من السراويل المقلوبة. مستوحاة من تصميم لكريستوبال بالنسياغا. إضافة الى ملابس ملصقة ببعضها هي عبارة عن قطع ملابس متنوعة مخيطة مع بعضها لإنشاء قطعة واحدة. مثال: جمع ٣ هوديز لتكوين فستان واحد، أسفله يكون مقلوبًا بحيث أكمامه تخلق شكل ذيل السمكة.

وقد ضمّ العرض مجموعة من الأكسسوارات مثل نظارات شمسية واقية للوجه، قبعة BEANIE التي تغطي العيون إضافة الى حقائب جلدية بأسلوب مغسول مبالغ فيه بمقاسات متعددة. ومحافظ للهاتف، ومجموعة واسعة من الحقائب والأحذية.